الشريط الاخباري

بن غفير يتقدم اقتحامات المستوطنين للأقصى "في رابع ايام عيد العرش اليهودي"

نشر بتاريخ: 20-10-2024 | عينٌ على القدس
News Main Image

القدس / PNN - اقتحم مئات المستوطنين تقدمهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في رابع أيام عيد "العرش" اليهودي، فيما فرضت شرطة الاحتلال تقييدات مشددة بالقدس القديمة وعلى دخول الفلسطينيين للمسجد.

وتأتي هذه الاقتحامات الجماعية للأقصى، تلبية لدعوات أطلقتها "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى طيلة أيام "العرش"، والذي يستمر لمدة ثمانية أيام.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن مئات المستوطنين بينهم عشرات من طلاب المدارس الدينية اليهودية، اقتحموا الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال التي أبعدت الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين.

وأوضحت الأوقاف أن المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، نظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل المزعوم"، وبعضهم قام بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة..

وذكرت الأوقاف أن عشرات المستوطنين أدوا صلوات تلمودية في سوق القطانين وعند أبواب الأقصى، تزامنا مع الاقتحامات.

وقامت مستوطنة بالنفخ بالبوق عند الجهة الشرقية من المسجد الأقصى، وذلك على بعد أمتار عن باب الرحمة تحت أعين وحراسة قوات الاحتلال.

وشددت قوات الاحتلال من فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للمسجد، ومنعت البعض من الدخول إليه، وسط إجراءات مشددة.

وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة بالقدس ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية، ونصبت حواجزها العسكرية في الطرقات والشوارع الرئيسة، لتأمين احتفالات اليهود بعيد "العرش".

وتسعى "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ أوسع اقتحامات ممكنة للأقصى، طيلة "عيد العرش" الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل، وهي فترة يتوقع أن تشهد توترات كبيرة.

وتحاول حكومة الاحتلال الإسرائيلي ترسيخ الوجود اليهودي الاستيطاني في مدينة القدس عامة والقدس القدمة خاصة، وفرض سيطرتها الكاملة عليها.

وتتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى القدس والأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها.

وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين.

وحذر نشطاء مقدسيون من خطر فعلي لم يشهده المسجد الأقصى منذ احتلاله، تمثل في الإغلاق التام والجزئي، وتكريس الصلوات والطقوس اليهودية داخله، في استغلال واضح للانشغال العالمي بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.

شارك هذا الخبر!