الشريط الاخباري

مناشدات للمسؤولين الاردنيين والفلسطينين : ازمة خانقة مجددا على معبر الكرامة الاسباب ومقترحات للحلول

نشر بتاريخ: 13-07-2025 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN/ وجه العديد من المواطنين الفلسطينيين العالقين على معبر الكرامة من الجانب الاردني مناشدات للمسؤولين الفلسطينيين والاردنيين على حد سواء امس واليوم لحل الازمة الخانقة على المعبر الناجمة عن التلاعب بتذاكر العائدين من الاردن الى فلسطين عبر شركة جت للنقل .

مناشدات للجهات المسؤولة واتهامات بالابتزاز للمسافر 

وقال مواطنون انهم تعرضوا للابتزاز من قبل صماصرة ومكاتب للتكسي يقومون بشراء التذاكر ب سبعة دنانير من الشركة وبيعها في السوق السوداء بمبالغ طائلة وصلت الى سبعين دولار للتذكرة فيما قال اخرون انهم توجهوا للشركة عبر منصتها للحجز لكنهم تفاجئوا من عدم وجود تذاكر حتى الاسبوع القادم بحجة ان كافة التذاكر تم بيعها هذا الاسبوع.

و وجه المواطنون مناشدة ومطالبة لرئيس الوزراء الفلسطيني و وزير الداخلية بالتدخل العاجل لمعالجة أزمة نظام الحجز الإلكتروني لتذاكر العبور من الأردن إلى الضفة الغربية عبر جسر الملك حسين واتهموا جهات وسيطة بالفساد والتلاعب، عبر إلغاء حجوزات المواطنين لصالح من يدفع مبالغ مالية أعلى، حيث تباع التذاكر الآن بأسعار تتجاوز 50 و70 ديناراً بدلاً من سعرها الرسمي (7 دنانير)، مما يحرم الكثيرين من حقهم في السفر

وقال مواطنون انهم اضطروا للسفر عبر شركات ال VIP  لانهم لم يجدوا تذاكر ولم يقوموا بالحجز لعدم توفر الحجوزات على منصات الشركة بحجة بيع كافة التذاكر مما كلفهم تكاليف كبيرة فاقت قدرتهم لكنهم اضطروا للقيام بذلك لعدم وجود فرص للعودة الا من خلال هذه الشركات.

كما اشار المواطنون ان هناك ازدحام كبير جدا داخل شركات ال VIP موضحين ان هناك ازدحام كبير على الشركة وهناك تاخير فيها على الرغم من دفعهم لبدل خدمة الشخصيات المهمة موضحين ان هذا التاخير ياتي بسبب الازدحام الكبير داخل مكاتب الشركة على الجسر.

و وجه المواطنون مناشدات لوزير الداخلية الفلسطيني اللواء زياد هب الريح وطالبوه بالعمل على التنسيق مع وزارة الداخلية الاردنية عبر هيئة المعابر الفلسطينية والاردنية.

وجاء في نداء المناشدة للوزير هب الريح نرفع إليكم هذا النداء العاجل في ظل معاناة متزايدة يعيشها المواطنون الفلسطينيون العائدون إلى أرض الوطن عبر جسر الملك حسين، بسبب استغلال صارخ من قبل بعض مكاتب التكاسي في العاصمة الأردنية عمّان ومناطق الأغوار.

واوضحت المناشدة ان هذه المكاتب بشراء تذاكر باصات "جت" المتجهة إلى الجسر من الجانب الأردني – والتي يبلغ سعرها الرسمي 7 دنانير أردنية – ثم تحتكرها وتعيد بيعها للمواطنين بأسعار تصل إلى 50 و70 دينارًا، في ظل غياب رقابة حقيقية أو تنظيم عادل لهذه العملية.

واكد المواطنون في مناشدتهم ان هذا الوضع خلق حالة من الفوضى، وفتح الباب أمام ظهور "مراكز قوى" جديدة تتاجر بحاجات الناس، وتستغل ظروفهم الصعبة، خاصة أولئك القادمين من دول بعيدة أو ظروف سفر شاقة مشددين على انهم يشعرون ان المواطن الفلسطيني يُعامل كمصدر للربح السريع، لا كإنسان له الحق في عبور كريم وآمن.

وقال المواطنون :"نناشدكم بالتحرك العاجل، والتنسيق مع الجهات المختصة في الجانب الأردني، لإيقاف هذا الاستغلال، وتنظيم آلية بيع تذاكر باصات جت، بما يضمن العدالة والكرامة لكل فلسطيني يسافر أو يعود إلى وطنه.

النائب الاردني يطالب رئيس الوزراء الاردني بزيارة المعبر 

كما وجه النائب في مجلس النواب الاردني محمد جميل الظهراوي رسالة لرئيس مجلس الوزراء الاردني ونشرها على على صفحته على الفيس بوك قال فيها انه الطريقة الحالية لعمل الجسر والتنظيم الحاصل اصبح يسبب معاناة كبيرة للمواطنيين مشيرا الى ان هذه الطريقة اصبحت تعطي مجالا للعاملين في الشركات الخاصة للتلاعب و وصل ثمن التذاكر الى خمسين دينارا وهو ما ادى لخلق نوع من المافيا التي اصبحت تتحكم في حركة المسافرين.

وناشد الظهراوي رئيس الوزراء بالقيام بجولة ميدانية في الجسر لمشاهدة واقع الحال ومعاناة المواطنين الذين يتعرضون لاستغلال كبير من المستغلين.

الداخلية الفلسطينية تعلن انها تنسق مع الاشقاء في الاردن لوقف التجاوزات وحل الازمة

من ناحيتها وفي مقرض ردها على المناشدات التي وصلت للوزارة أكدت وزارة الداخلية الفلسطينية أنها تتابع، بالتنسيق مع وزارة الداخلية الأردنية، الشكاوى الواردة بشأن قيام جهات غير رسمية ببيع تذاكر السفر عبر جسر الملك حسين بأسعار تفوق السعر المحدد.

و قالت وزارة الداخلية الفلسطينية في بيان لها، إنها وبعد تواصل مباشر مع الأشقاء في وزارة الداخلية الأردنية، تتابع ما ورد من شكاوى بشأن قيام جهات غير رسمية ببيع تذاكر المواصلات للمسافرين عبر جسر الملك حسين بأسعار تفوق السعر الرسمي، قبل وصولهم إلى المعبر.

وأوضحت الوزارة أن الجانب الأردني أبدى تجاوبًا واضحًا ويتابع القضية لمعالجتها واتخاذ الإجراءات المناسبة، مشيرة إلى أن الموضوع قيد المتابعة على أعلى المستويات، في إطار الشراكة والتعاون القائم بين الجانبين الفلسطيني والأردني.

وأوضحت الداخلية في بيان لها، مساء اليوم السبت، أن الأشقاء في الأردن أكدوا متابعتهم الحثيثة لهذه القضية ومعالجتها مشددين على وجود مراجعات موضوعية لكافة التفاصيل بما يحفظ كرامة المسافرين وحقوقهم.

وشددت الداخلية على أهمية تنظيم حركة السفر وضمان حقوق المواطنين، مع الحفاظ على العلاقات الأخوية والتنسيق المستمر مع المملكة الأردنية الهاشمية.

وأكد الجانبان أن جميع التفاصيل والمعطيات المتعلقة بهذه القضية تخضع للمتابعة الحثيثة وعلى أعلى المستويات، في إطار الشراكة والتنسيق المستمر، وبما يشمل تطوير آليات السفر، وتحسين البنية التحتية، ومكافحة أية ممارسات استغلالية قد تؤثر على المسافرين.

وزير الداخلية الاردني يجري زيارة للجسر ويوعز باتخاذ اجراءات فورية لتحسين الخدمات 

أجرى وزير الداخلية الأردني مازن الفراية جولة ميدانية في جسر الملك حسين، استمع خلالها لملاحظات المسافرين حول الازدحام ومنصة الحجز الإلكتروني، وأوعز باتخاذ إجراءات فورية لتحسين مستوى الخدمات، تشمل مطابقة الأسماء في المنصة الجديدة، والتأكيد على التزام شركة "جت" بالمواعيد وأسماء المسافرين، كما شدد على ضرورة تخفيف الأزمات وتيسير الحالات الإنسانية، مؤكداً أن التحسينات ستكون ملموسة اعتباراً من اليوم، وذلك بحسب ما صرّح به الناطق باسم وزارة الداخلية الأردنية عبد الكريم أبو دلو.

تصورات لحل الازمة من قبل المواطنين

هذا وقدم العديد من المواطنين تصورات لحل الازمة اهمها العمل على عدم اصدار تذاكر السفر الا من خلال تعامل مباشر ما بين المواطن وشركة بيع التذاكر  كما طالب المواطنون بان يقوم الجانبان الفلسطيني والاردني بالضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل تشغيل المعبر 24 ساعة لان هذا التشغيل سيساهم بحل جذري للمشكلة التي اساها تقليل ساعات العمل من قبل اسرائيل للمعبر.

شركة جت تخلي مسؤولياتها وتدعو للتعامل المباشر معها 

وعبرت الداخلية عن تقديرها العميق للعلاقة الأخوية المتينة التي تربط دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، القائمة على الاحترام المتبادل والتعاون الثابت في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بتنظيم حركة السفر عبر المعابر، وتوفير كل ما يضمن راحة وكرامة أبناء شعبنا.

في المقابل اصدرت شركة جت الاردنية تنويها للمسافرين للمسافرين عبر جسر الملك حسين اكدت فيه أن الحجز يتم فقط عبر المنصة الرسمية والمعتمدة https://jett-khb.com.jo/ او عن طريق رحّال او مركز خدمة العملاء 065664141 مؤكدة انه لا توجد أي مكاتب أو وكلاء معتمدين لإتمام هذه الحجوزات.

واكدت الشركة انها تُخلي مسؤوليتها عن أي حجوزات تتم عبر جهات غير رسمية داعية المسافرين الى التأكد من الحجز عبر القنوات الرسمية حفاظًا على حقوقهم وسلامة إجراءات السفر.

كما اصدرت الشركة تنويها حذرت فيه المواطنين من التعامل مع أي إعلان يخص التسجيل، خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة بالتوجه فقط إلى الجهة الرسمية المعتمدة لضمان تسجيل سليم وآمن كما اكدت ان أي تعامل خارج القنوات الرسمية قد يعرّض المواطن للاستغلال، أو الوقوع ضحية النصب أو التزوير مشددة على اهمية التعامل مع الجهات الموثوقة فقط.

ازمة سابقة الشهر الماضي دفعت لتشغيل نظام التذاكر 

وكان الجسر  او معبر الكرامة قد شهد الشهر الماضي ازمة خانقة مع بداية عطلة الصيف والذي تزامن مع عودة حجاج بيت الله الحرام اضافة الى اندلاع الحرب الايرانية والاسرائيلية التي ادت لتقليل ساعات العمل حيث اعلنت الجهات الاردنية عن تنظيم عودة المسافرين الفلسطينيين عبر نظام التذاكر عبر شركة جت الاردنية.

وفي حينه أعلنت السلطات الأردنية عن إطلاق نظام جديد لحجز عبور المسافرين عبر جسر الملك حسين، بحيث يصبح الحجز الإلكتروني هو الوسيلة الوحيدة المعتمدة ابتداءً من يوم الأحد الموافق 23 حزيران الجاري، وفق ما جاء في بيان رسمي صادر عن شركة "جت" للنقل بالتنسيق مع وزارة الداخلية الأردنية.

وأوضح خالد اللحام، الرئيس التنفيذي لشركة جت في حينه أن المنصة الإلكترونية الجديدة ستُفعّل ولن يتم قبول أي حجوزات ورقية بعد ذلك، مشيرًا إلى أن الهدف من الخطوة هو تبسيط الإجراءات وتسهيل تنقل المسافرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة عبر الجسر، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الورق في إطار التوجّه البيئي الحديث.

وشدّد على أن النظام الجديد لن يُحدث أي تغيير في مواعيد السفر أو أسعار التذاكر، بل يهدف فقط إلى تحسين عملية إدارة التنقل وتوفير تجربة أكثر سلاسة وأمانًا للمسافرين.

شارك هذا الخبر!