الشريط الاخباري

PNN بالفيديو : مؤسسات نسوية حقوقية تفتتح مؤتمر نظرة شمولية تنموية نحو التمكين

نشر بتاريخ: 29-03-2016 | تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN - افتتحت ثلاث مؤسسات تنموية حقوقية في بيت لحم مؤتمر خاصا حول واقع النساء في مناطق ج بالضفة الغربية ضمن مشروع خاص بعنوان تحسين نوعية حياة النساء الاكثر تهميشا وفقرا في مناطق المصنفة ج في محافظتي بيت لحم والخليل .

وافتتح المؤتمر في قاعة فندق ارارات بمدينة بيت ساحور بتنظيم من مركز الارشاد النفسي الاجتماعي للمراة ومؤسسة قادر للتنمية المجتمعية وجمعية تنظيم وحماية الاسرة الفلسطينية ضمن مشروع برنامج منح التمكين المنسقة متعددة القطاعات التمويل الاضافي مشروع المؤسسات الاهلية الفلسطينية الرابع الممول من البنك الدولي باشراف مركز تطوير المؤسسات الاهلية .

وقد افتتح المؤتمر بكلمات تريحبية من الجهات المنظمة حيث تحدثت لنا عبد الله بندك المديرة العامة لمؤسسة قادر تلاها كلمة لمركز تطوير المؤسسات الاهلية القتها جميلة ساحلية مديرة المنح في مركز تطوير المؤسسات الاهلية تلى ذلك عرض حول مشروع تمكين النساء في مناطق المشروع قدمه محمد القيسي من مؤسسة قادر وصفد ردايدة مركز ارشاد المراة وفاطمة ابو عواد من جمعية حماية وتنظيم الاسرة.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=T6xtlQCjqGI&feature=youtu.be[/embed]

وتخلل المؤتمر على مدار اليوم ورشات عمل مختلفة ابرزها ورشة حول مؤشرات مرتبطة بواقع النساء في مناطق عمل المشروع قدمتها خولة الازرق المديرة العامة لمركز الارشاد و ورشة حول الخطط والبرامج الحكومية في مناطق ج قدمها داوود الديك وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية كما قدمت ديانا عناني من مكتب الامم المتحدة للتنسيق الشؤون الانسانية اوشا ورشة حول السياسات الاسرائيلية في مناطق ج وتاثيرها على النساء والاطفال.

كما تخللت فعاليات المؤتمر ورشة عمل حول النهج الحقوقي في التخطيط المكاني في مناطق ج قدمها الدكتور احمد الاطرش. كما تم في المؤتمر شرح لنماذج التدخلات بالميدان تلاها عرض ونقاش ومن ثم قراءة توصيات المؤتمر.

بدورها اكدت خولة الازرق على ان المؤتمر يأتي ضمن فعاليات تحسين وضع النساء الاكثر تهميشا وفقرا في مناطق جنوب الضفة الغربية في محافظتي الخليل وبيت لحم مؤكدة ان الواقع سيء جدا وان الاحصائيات تدل على ان هناك مستوى متدني بالحصول على الخدمات سواء السقف الصحي او التعليمي او النفسي .مضيفة ان النساء يتعرضن لأشكال متعددة من العنف وهذا يتطلب اليات الحماية لهؤلاء النساء

من جهتها اشارت امينة عويضة من مؤسسة تنظيم وحماية الاسرة ان المؤتمر عبارة عن اختتام او عرض نتائج المشروع على مدار السنة والنصف .ضمن عمل مشترك ما بين المؤسسات حول خدمة فئة معينة من المجتمع وهي النساء ذوات الاعاقة او النساء التي لديها طفل ذو اعاقة.مضيفة ان واقع المرأة الفلسطينية لا يرتقي للمستوى الذي يؤهل المرأة ان تكون قوية او قادرة على بناء اسرة متكاملة وما رايك ان كانت ذو اعاقة .مؤكدة ان المجالات التي تم التطرق اليها كانت حساسة نوعا ما وهي خدمات عن الصحة الانجابية والجنسية .

اما لانا البندك المديرة العامة لمؤسسة قادر, فقد تطرقت في حديثها الى الخدمات التي قدموها في بيت لحم والخليل, مؤكدة ان المنحة كانت من البنك الدولي وبإدارة من مركز تطوير والمؤسسات الاهلية الفلسطينية .علما انه تم خدمة حوالي 15 مجتمع سكاني من خلال تزويدهم بخدمات شمولية صحية ونفسية واجتماعية وايضا توعوية بموضوع الاعاقة وعمل حملات مناصرة للمرأة.

[gallery link="file" columns="2" size="full" ids="109775,109774,109773,109772,109771,109766,109767,109768,109769,109770,109765,109764" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!