كيري: ربما يخطئ نتنياهو في موقفه المعارض للاتفاق النهائي مع إيران

بيت لحم/PNN- صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ربما يخطئ في موقفه المعارض للاتفاق النهائي قيد التفاوض مع إيران حول برنامجها النووي.

وأشار كيري في إفادة أمام لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب الأميركي، إلى أن نتانياهو كان قد عارض في حينه الاتفاق المرحلي الساري مع إيران لكنه أصبح يقرّ الآن بأن الاتفاق أسهم في دفع البرنامج النووي الإيراني إلى الوراء.

وأضاف كيري أن قضايا خلافية محورية مع زالت عالقة مع إيران ويجب حلها قبل التوصل إلى اتفاق مستبعداً بالتالي نقد الاتفاق قبل أن يصبح حقيقة واقعة.

ويشار إلى أن عدداً من أعضاء لجنة مجلس النواب أبدوا قلقهم من الاتفاق الجاري التفاوض حوله مع إيران، إذ قال النائب الجمهوري إد رويس إن إيران لم تردّ إلا على سؤال واحد من مجموعة الأسئلة التي كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد طرحتها عليها قبل أربع سنوات.

وكان نتنياهو قد قال أمس إن الدول الكبرى تخلت كما يبدو عن التزامها بمنع إيران من الحصول على السلاح النووي وباتت تسلم بقدرة إيران على إنتاج كمية كبيرة من المواد الانشطارية المطلوبة لإنتاج القنبلة النووية.

من جهة أخرى رأى كيري أن هناك لدى واشنطن وطهران مصلحة مشتركة في دحر تنظيم “داعش” لكنه أوضح أنه لا يوجد تعاون عملي بين البلديْن على هذا الصعيد.

Print Friendly