وفد ألماني رفيع المستوى يبحث سبل التعاون مع جامعة بيرزيت

رام الله/PNN- زار الملحق الثقافي في الممثلية الألمانية كريستيان شال، والمفتش العام في مكتب الخارجية الألمانية د. هانس سايت، جامعة بيرزيت، وبحثوا سبل التعاون مع رئيس الجامعة د. خليل هندي ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. هنري جقمان، ومسؤولة العلاقات الأكاديمية الخارجية أ. دولي كعيبني، ومديرة برنامج ماجستير الديمقراطية وحقوق الإنسان د. هيلغا بومغارتن.

في بداية اللقاء رحب د. هندي بالضيوف، معرباً عن سعادته الدائمة بالتعاون المستمر بين جامعة بيرزيت والجامعات الألمانية، مؤكداً على عمق العلاقة التي اثمرت بإبتعاث عدد كبير من طلبة الجامعة وأساتذتها للدراسة في ألمانيا.

وتحدث د. هندي عن المعضلات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين، وأبرزها: العقبات والأزمات المالية التي تعاني منها الجامعات الفلسطينية، وصعوبة القيام بتجنيد أموال لتطوير القطاع التعليمي نظراً للأوضاع الإقتصادية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية بشكل عام، وصعوبة ايجاد وظائف لعدد متنامي من الخريجين، إضافة إلى الاحتلال الاسرائيلي وقوانينه التي تحول دون رفد الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية بأكاديميين من الخارج، ومنعه لطلبة قطاع غزة من الدراسة في جامعات الضفة الغربية.

من جهته أكد د. هانس سايت على اهتمام بلاده في دعم التعليم في الأراضي الفلسطينية، وتعزيز التعاون مع الجامعات الفلسطينية وجامعة بيرزيت بشكل خاص، وضرورة تطوير العلاقات بين جامعة بيرزيت والجامعات الألمانية في المجالات الأكاديمية المختلفة خاصة في مجال الدراسات الإنسانية والإسلامية والعربية والآثار.

Print Friendly