اسرى صحفيين

نقابة الصحفيين :53 انتهاكا في اب والصحفيات في دائرة الاستهداف وارتفاع في الاعتقالات

رام الله/PNN – كثفت قوات الاحتلال الاسرائيلي من هجمتها اتجاه الحالة الصحفية الفلسطينية في شهر اب الماضي من خلال اليات ووسائل انتهاك اوقعت اضرارا وإصابات بالعديد من الصحفيين والصحفيات .

وأشار تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين ان قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت 45 انتهاكا بحق الحالة الاعلامية الفلسطينية في شهر اب للعام 2016 ، وكان اخطرها هي الاصابات بجروح والتي طالت العديد من الزميلات الصحفيات التي تعرض 10 منهن لانتهاكات تمثلت بالضرب والاحتجاز والمنع من السفر في اشارة للدور الطليعي والمهني الذي تمارسه الصحفية الفلسطينية في الميدان .

كما بين التقرير الارتفاع الكبير في حجم الاعتقالات التي استهدفت 8 من الصحفيين 5 منهم من اذاعة سنابل التي تم تدميرها وإغلاقها بشكل تعسفي ليرتفع عدد المعتقلين الصحفيين لـ25 صحفي .

كذلك استغلال معبر الكرامة الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الاسرائيلي وهو المنفذ الوحيد للشعب الفلسطيني للخارج حيث منعت العديد من الزميلات والزملاء من السفر في الشهر الماضي .

على صعيد الانتهاكات الداخلية لا زالت الامور سيئة حيث تتواصل الانتهاكات في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تعرض العديد من الزملاء لانتهاكات خطيرة على خلفية عملهم الصحفي وخاصة في قطاع غزة كما يشير التقرير ل8 انتهاكات داخلية وقعت الشهر الماضي .

تفاصيل الانتهاكات لشهر آب 8 لعام 2016:

الانتهاكات الإسرائيلية :

1/8/2016: نيابة الاحتلال الإسرائيلي تقدم لائحة اتهام بحق الصحفي فيصل الرفاعي بتهمة التحريض على العنف على “الفيسبوك” وتم تأجيل المحاكمة لمدة يومين, .

3/8/2016: أصيبت مراسلة فضائية “فلسطين اليوم” رغدة عتمة بحروق في ساقها جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوت اتجاهها خلال تغطيتها مسيرة تضامنية أمام سجن “عوفر” بمدينة رام الله .

3/8/2016: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة ” رويترز” شادي حاتم لساعات خلال تغطيته مسيرة تضامنية أمام سجن “عوفر” بمدينة رام الله.

– 3/8/2016: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب والركل على مجموعة من المصورين على مدخل معتقل “عوفر”، وعرف منهم مصور الحياة الجديدة عصام الريماوي، ومصور رويترز سائد هواري، ومصور أسوشيتد برس عماد اسعيد، والمصور الحر شادي زماعرة”.

4/8/2016: أعلن عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال إضرابه المفتوح عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وتضامناً مع الأسير المضرب عن الطعام بلال كايد.

5/8/2016: أصيب الصحفي حسن دبوس بجروح بعد استهدافه بقنبلة غاز مسيل للدموع بشكل مباشر خلال قمع قوات الاحتلال ، مسيرتين مناهضتين للاستيطان ومصادرة الأراضي في نعلين، غرب مدينة رام الله، وكفر قدوم، بقلقيلية .

8/8/2016: منع الحصار المفروض على قطاع غزة وإغلاق المعابر من سفر المصور الحر أشرف أبو عمرة لتسليم الجائزة التي حصدها بالمركز الثاني في المسابقة الدولية ” اندريه ستينين” في فئة الصورة الإخبارية .

8/8/2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي قيس أبو سمرة مراسل وكالة ” الأناضول ” في بلدة سنيريا قرب قلقيلية, وتم استجوابه لمدة نصف ساعة .

8/8/2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي احد مطابع بلدة حلحلول شمال مدينة الخليل وقامت بمصادرة أجهزة الكمبيوتر ومعدات خاصة بها .

9/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإعلامي الأسير المحرر نضال أبو عكر، بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة , ويعمل ابو عكر كمقدم لبرنامج خاص بالأسرى الفلسطينيين وبالترجمات الاعلامية عن الصحف العبرية ، ومدير راديو الوحدة، الذي يبث برامجه من مخيم الدهيشة.

10/8/2016: تدهور حالة الصحفي الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي مالك القاضي حيث يعاني من هزال وعدم القدرة على الحركة بسبب إضرابه عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري .

11/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي هادي صبارنة من منزله والعبث في محتوياته في بلدة امر شمال الخليل.

11/8/2016: تعرض كل من الصحفي حسن شعلان من ” واي نت ” ونضال اغبارية م موقع “بلدتنا” للاعتداء من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتهم لحادثة وقوع طائرة عسكرية في قرية زلفة في الأراضي المحتلة عام 1948 .

12/8/2016: منعت سلطات الاختلال الإسرائيلي الصحفية شذى حماد مراسلة ” قدس الإخبارية ” من السفر إلى الأردن دون معرفة سبب المنع .

13/8/2016: منع الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر أمجد عرفة من السفر لمدة شهر, وذلك بعد استدعائه إلى مركز شرطة المسكوبية.

14/8/2016: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى وتغطية الأحداث التي اندلعت بين قوات الاحتلال والمصلين بعد دخول المستوطنين المسجد .

14/8/2016: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور راديو ” عروبة” أمير أبو مرخية عند منطقة ” باب الزاوية” وتم تفتيشه وأطلق سراحه بعد حذف جميع الصور .

17/8/2016: أغلق ملف التحقيق مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي (ماحش) في الشكوى التي قدمتها الصحفية هناء محاميد مراسلة قناة الميادين في فلسطين، والتي أصيبت جراء إلقاء قنبلة صوتية باتجاهها في تشرين الاول 2015 في العيسوية, بزعم أنها لم تنجح بمعرفة الشرطي الذي القى القنبلة.

17/8/2016: تمديد اعتقال الصحفي علي العويوي لمدة 4 شهور إضافية قبل الإفراج عنه بيوم واحد .

18/8/2016: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تفرض كفالة مالية بقيمة 10 الاف شيكل قبل ان تفرج عن الصحفي فيصل الرفاعي من مدينة القدس وتوقع والده على تعهد يقضي بالامتناع عن الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي خارج نطاق عمله.

18/8/2016: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفية صابرين دياب من مدينة الخليل وتم منعها من الوصل الى مدينة نابلس بعد احتجازها لأكثر من ساعتين دون إبداء أسباب, وكانت متجهة دياب لتغطية مسيرة سلمية على حاجز حوارة رغم إبراز بطاقة الصحافة .

18/8/2016: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الأسير بسام السايح من لقاء محاميه بعد معاناته من تدهور صحي وإصابته في الرئتين وصعوبة التنفس جراء الإهمال الطبي حيث يعاني من سرطان في الدم وعجز في عضلة القلب وهو معتقل منذ 8 أكتوبر 2015 .

19/8/2016: جددت المحكمة الإسرائيلية اعتقال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الصحفي عمر نزال لمدة 3 شهور من دون أي تهمة موجهة له وذلك قبل انتهاء موعد اعتقاله الأول .

22/8/2016:احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفية إيمان السيلاوي الناشطة في مجال الأسرى، أثناء تغطيتها مواجهات اندلعت في بلدة عرابة، وقاموا بحذف جميع الصور التي التقطتها.

2016/8/26 : حكمت محكمة الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي حازم ناصر الذي يعمل في شركة “ترانس ميديا” بالسجن 8 شهور , ودفع غرامة مالية مقدارها 1100دولار.

– 29/8/2016قوات الاحتلال تمنع الصحفيين والمصورين من الاقتراب للمنطقة التي فجرت فيها منزل الاسير محمد ابريوش في دورا – الخليل، وقامت باحتجازهم داخل بناية ومنعتهم من التصوير وتغطية تفجير المنزل.

31/8/2016: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محطة إذاعة “سنابل” في مدينة الخليل لمدة ثلاث شهور بعد اقتحامها مصادرة كل المعدات الخاصة بالإذاعة، بالإضافة إلى تحطيم كامل للأثاث،وذلك بعد حملة أطلقتها الإذاعة لإعادة أعمار منزلي الأسيرين رائد المسالمة ، ومحمد ابريوش تحت شعار # انعش_ضميرك, كما اعتقلت 5 من العاملين فيها وهم : مدير عام الإذاعة احمد سميح الدراويش و حامد النمورة و نضال عمرو و محمد أكرم و منتصر نصار .

2016/8/31 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الأسير المحرر أسامة شاهين الناشط بقضايا الأسرى بعد اقتحام منزله في بلدة دورا بالخليل والعبث بمحتوياته ومصادرة عدد من الأوراق والمستندات الخاصة بعمله الصحفي .

الانتهاكات الفلسطينية الداخلية :

الضفة الغربية :

2016/8/4 أقدم مجهولون، على إحراق سيارة مراسل صحيفة “القدس” ومصور وكالة “رويترز” في جنين الصحفي علي سمودي .

2016/8/7 اعتقلت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل الصحفي يحيى صالح .

2016/8/11 اعتقلت الأجهزة الأمنية في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية الصحفي رغيد طبيسة مراسل ” شبكة القدس ” .

2016/8/15 : اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي إبراهيم العبد يعمل في مؤسسة حقوقية وذلك بعد طلب استدعائه .ثم أصدرت الأجهزة الأمنية قرار بتوقيفه لمدة 24 ساعة, وفي اليوم التالي تم تحويله إلى المحكمة وتم تمديد اعتقاله لمدة 15 يوما.

29/8/2016: احتجزت الأجهزة الأمنية في مدينة جنين الكاتب ثامر سباعنة بعد استدعائه للمقابلة في مقر الأمن الوقائي في مدينة جنين، وتم إطلاق سراحه في اليوم التالي.

الانتهاكات في قطاع غزة

8/8/2016: الاجهزة الامنية في قطاع غزة (الامن الداخلي) تواصل اعتقال الصحفي محمود ابو عواد مراسل “القدس” دوت كوم في غزة المعتقل لليوم الـ 14 على التوالي. وقالت النيابة العسكرية في غزة بأن أبو عواد تم اعتقاله بسبب تلقيه مبالغ مالية من رام الله والخارج.

18/8/2016: منعت وزارة الصحة في قطاع غزة الصحفي محمد عثمان من التعامل معه أو دخول مستشفياتها , إضافة إلى اصدار تعميم بعدم التعامل مع الصحفيين في العديد من الموضوعات .

– 28/8/2016: النيابة العامة في قطاع غزة تستدعي الصحفية هاجر حرب وتحقق معها على خلفية دعوى رفعها ضدها مكتب الإعلام الحكومي على خلفية تحقيق صحفي يتهم وزارة الصحة بالفساد

Print Friendly