لحمة

كيف تستدل على فساد اللحم وعدم صلاحيته للاستهلاك؟

اللحم من الأطعمة سريعة التلف، وذلك إذا لم يتم حفظه في درجة حرارة وظروف جيدة، إذا ما فساد اللحم فإنه يصبح شديد الخطورة إذا ما تم تناوله وهو في هذه الحالة، لكن كيف تعرف إذا ما وصل اللحم إلى درجة من الفساد تجعله غير قابل للاستهلاك والأكل؟ في الحقيقة هناك الكثير من الدلائل التي من الممكن استخدامها لمعرفة إذا ما وصل اللحم إلى درجة لا يمكن معها تناوله بأمان، في هذا المقال نقوم بشرح هذه الطرق بشكل يسمح لك بالتعرف على فساد اللحم بسهولة كبيرة.

الطرق المختلفة للحكم على مدى فساد اللحم:

1/ الحكم على اللحم من خلال الملمس

ملمس اللحم من الممكن أن يساعد كثيرًا في تحديد مدى فساده، إذا شعرت أن اللحم لزج، أو به إفرازات غير طبيعية، فإنه من الممكن أن يكون هذا دليل على فساد اللحم ، اللحم الطازج لا يجب أن يكون لزجًا على الإطلاق، كما يجب أن يكون ملمسه ناعمًا وغير محبب، ولمعرفة اللحم الطازج، يمكنك الضغط بإصبعك على جزء من اللحم، فإذا ما ارتدت إليك بسرعة، فهذا دليل على أن اللحم طازج، أما إذا ما تأخرت، فهذا يعني أنه قد مر وقت طويل منذ ذبحه، لكن هذا لا يعني أنه ليس صالحًا للاستخدام الآدمي.

2/ الحكم على فساد اللحم من خلال اللون

لون اللحم ليس دليلاً على فساده على الإطلاق، فبعض الأشخاص يظنون أن اللحم الجيد ينبغي أن يكون أحمرًا قاني، في الحقيقة غالبًا ما يستعمل الجزارون هذه الرغبة من الزبائن، ويقومون بإضافة مواد إلى اللحم تقوم بتحويله إلى اللون الأحمر، لجذب أكبر عدد من المشترين، حتى لو كانت هذه المواد غير آمنة على اللحم، اللحم الذي يميل لونه إلى البني أو الرمادي ما يزال يمكن أكله بأمان، المشكلة ففقط إذا ما بدأ لون اللحم في التحول إلى اللون الأخضر أو الأزرق أو أي ألوان أخرى غير طبيعية، فهذا يعني أنه قد أصيب بعفن من أي نوع، ومن غير الممكن استهلاكه بأمان، عليك أن تحذر أنه في بعض الأنواع من العفن لا يتحول لون اللحم على الإطلاق، لذلك فإن الحكم على اللحم من خلال لونه لا يعطيك انطباعًا صحيحًا عنه في كل الحالات.

3/ الحكم على فساد اللحم من خلال الشم

الشم هو من أفضل الوسائل لمعرفة مدى فساد اللحم ، في الحقيقة أنفك لن تخونك كثيرًا، ويمكنك بسهولة مع حاسة شم جيدة وبعض الخبرة أن ‘تلتقط’ رائحة اللحم الفاسد وتفرق بينه وبين اللحم الجيد، رائحة اللحم الجيد ليست جيدة بأي حال، لكنها أيضًا ليست سيئة، من الممكن عن شم اللحم أن تحس بأن رائحته دموية أو غير محببة، لكنها ستكون رائحة طازجة وليست نتنة، اللحم الفاسد يمكن ملاحظة الرائحة النتنة فيه بسهولة، كما أن رائحته تميل إلى أن تكون رائحة حمضية، أو رائحة تشبه رائحة الفضلات. في المقابل، اللحم الذي يبدو بدون رائحة سيئة ليس شرطًا أن يكون لحمًا آمنًا، فهذا الاختبار هو فقط لتحديد مدى فساد اللحم ، أما في الواقع فإن اللحم من الممكن أن يكون جيدًا، لكنه مصاب ببعض أنواع البكتيريا التي تجعل منه غير آمن على الإطلاق عند التناول.

4/ الحكم على اللحم من خلال معرفة ظروف التخزين

ظروف تخزين اللحم تلعب دورًا كبيرًا في الحكم على مدى فساد اللحم ، بشكل عام، اللحم من الممكن أن يبقى لعدة ساعات بعد الذبح بحالة جيدة في الأجواء الباردة، أما إذا ما أريد حفظه لعدة أيام، فيجب أن يوضع في الثلاجة، أما للاحتفاظ به لمدة أطول من ذلك، فيجب أن يتم ذلك عبر وضعه في المبرد، يمكن عن طريق وضع اللحم في المبرد أن يتم حفظه لعدة شهور إذا ما اتبعت أساليب التخزين الصحيحة.

5/ طبخ اللحم للحفاظ عليه من التلف

إذا ما كان اللحم الخاص بك على وشك التلف، ولا تستطيع تثليجه، يمكنك طبخه، الطبخ الجيد يمكنك من حفظ اللحوم لمدة أطول، على سبيل المثال، بعد سلق اللحم أو شويه، يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع كامل بدون أن يتسرب الفساد إليه.

6 تثليج اللحم للحفاظ عليه لمدد أطول

حاول أن تضع اللحم في المجمد على الفور بعد شراءه، بهذه الطريقة أنت تقوم بزيادة فرصة حفظه طازجًا لأطول مدة، يجب وضع اللحم في المجمد في درجة حرارة أقل من 10 درجات مئوية، ويمكن حفظه بهذه الطريقة لمدة قد تصل إلى 6 أشهر بدون الخوف من تلفه، عندما تقوم بفك تجميد اللحم، قم بذلك إما في الثلاجة، أو في الميكروويف أو في الماء البارد، لا تقم بترك اللحم ليفك تجميده في درجة حرارة الغرفة، لأن الميكروبات من الممكن أن تتكاثر على سطحه في هذه الفترة

7 إذا ما شككت في مدى صلاحية اللحم

إذا ما شككت في مدى صلاحية اللحم ولم تستطع أن تحكم عليه بشكل جيد، تخلص منه على الفور، ففقدانك لبعض المال أفضل بكثير من أن تعرض نفسك للإصابة بمرض أو تسمم من خلال تناول اللحم الفاسد.

كما رأينا، يمكن استخدام اختبار ملمس اللحم لمعرفة مدى صلاحيته، أو استخدام للون اللحم في الحكم عليه، وذلك بملاحظة إذا ما تحول لونه إلى اللون الأخضر أو الأزرق أو أي ألوان غريبة أخرى، كما من الممكن استعمال حاسة الشم من أجل معرفة مدى صلاحية اللحم للاستهلاك. وأيضًا يمكن عن طريق معرفة طريقة التخزين التي تم عن طريقها حفظ اللحم أن يتم معرفة مدى صلاحيته، كما من الممكن إما تجميد اللحم للحفاظ عليه من التلف، وإما طهيه على الفور ووضعه في الثلاجة. أخيرًا نصحنا بأنه يجب أن يتم التخلص من اللحم إذا ما شككنا في أنه تالف.

Print Friendly