unnamed

افتتاح فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم

بيت لحم/PNN-افتتحت ديار ومؤسسة بيلدا السويدية فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم، والذي يهدف الى إتاحة الفرصة امام الشبيبة الفلسطينية والسويدية من المعنيين بالفنون الالتقاء والتبادل الثقافي وإبراز المواهب ضمن برنامج فريد من نوعه.

وافتتح اليوم الأول من المهرجان بورشات عمل تدريبية مشتركة بين الفرق الفلسطينية والسويدية، بالإضافة الى زيارات ميدانية في محافظة بيت لحم للتعرف على الأماكن السياحية، الثقافية، الدينية، وزيارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والتعرف على طبيعة الحياة فيها.

وقد أكد القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية: “للمرة الحادية عشر على التوالي تحي دار الندوة هذا اللقاء الثقافي الذي يجمع أفضل الفرق السويدية الناشئة ومثيلتها الفرق الفلسطينية المميزة عبر مساحات من الإبداع الموسيقي بهدف التبادل الثقافي والفني والمعرفي، ويسرنا في مؤسسة ديار ان يكون هذا البرنامج بالتعاون الوثيق مع احدى اعرق المؤسسات السويدية، بيلدا”.

وخلال اليوم الأول من المهرجان قدم عرضاً موسيقيا راقصا مزج بين الثقافة الفلسطينية والسويدية، حيث التقى خلال العرض ثلاثة فرق فلسطينية وسويدية وهم: فرقة الروك Jetbone وهي فرقة تأسست في عام 2008 في مدينة ساندسفيل السويدية وهم 5 شباب يعشقون موسيقى الروك اند رول، كما وغرضا فرقة البوب The Bafoons وهي فرقة تضم كل من اليكساندر وباتريك من مدينة اوربيرو في السويد، والذين يقدمون العديد من الأنواع الموسيقية التي يؤدونها ما بين الموسيقى السويدية الاصلية ممزوجة بموسيقى البوب.

بالإضافة الى ديو نور الراعي وشادي زقطان والذي يؤدون الموسيقى الشرقية والغربية، كما وقدمت ضيفة الشرف الفنانة مي مراد فقرة موسيقية، اذ تميز اليوم الأول من المهرجان بإقبالاً واسعا على الصعيدين المحلي والدولي.

ويهدف مهرجان دندنات الى التعرف على التجربة الفلسطينية بحلوها ومرها في مجالات الفن والموسيقى والمأكولات الشعبية والمسرح والمعالم الجغرافية، بما في ذلك عقد ورشات تدريبية وزيارات ميدانية وعروض فولكلورية يتم اختتامها بالإحتفال الختامي في رواق قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية.

ومن الجدير بالذكر ان المهرجان يستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث سيكون عرض يوم الجمعة الموافق السادس عشر في ساحة مطعم الكوخ ونستضيف فيه مسرح ديار الراقص، وسيكون الاحتفال الكبير يوم السبت الموافق السابع عشر من الشهر الجاري في مسرح الدار وبين أحضان الطبيعة في شرفة مطعم العلية – دار الندوة الدولية بمشاركة الطفلة ميار قواس.

وتندرج هذه النشاطات ضمن برنامج الثقافة التابع لديار والتي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية، وتحتفل دار الكلمة الجامعية للثقافة والفنون هذا العام بمرورعشرة أعوام على تأسيسها، وهي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Print Friendly