أخبار عاجلة

%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d8%ad

من رام الله، “جاليري وان” يشارك في معرضين دوليين في كل ليون الفرنسيّة والعاصمة بيروت

رام الله/ PNN-  يشارك “جاليري 1” ومقره في مدينة رام الله في المعرض الفني الدولي للتصوير الفوتوغرافي والفيديو آرت “دوكس آرت فير” Docks Art Fair والذي تم افتتاحه هذا الاسبوع ويستمر ولغاية 9 اكتوبر\ تشرين اول، في مدينة ليون الفرنسية، والذي يعتبر احد اهم المعارض الفنية عالميًا ويضم العشرات من المعارض لفنانين دوليين وعرب الامر الذي يعزز من اهمية مشاركة جاليري 1 وتقديمه اعمال فنية لفنانين شباب من فلسطين، حيث سيعرض الجاليري اعمالاً للفنانَين الفلسطينيين البارزين خالد جرّار وبشار الحروب التي حصدت أعمالهما اعترافا على مستوى العالم.

في دورها أكدت مديرة جاليري 1، القيّمة سمر مرثا على مدى اهمية مشاركة الجاليري في هذا المعرض، اذ تعتبر المشاركه هذه بمثابة اعتراف دولي بالجاليري والدور الذي يلعبه على الساحة الفنية المحلية والدولية، وكونها خطوة هامة لفتح آفاق جديدة للفنانين الفلسطينين المشاركين في المعرض”.

وأضافت “منذ ان تأسس الجاليري وخلال فترة زمنية قصيرة نجح الجاليري في تنظيم العديد من الفعاليات الفنية المتنوعة واستضافة العديد من الفنانين الفلسطينين الشباب والمخضرمين من خلال معارض فردية وجماعية. حيث نظم الجاليري خلال هذه الفترة نحو 25 معرضًا يشمل 13 معرضًا فرديًا ل 41 فنانًا وفنانة فلسطينيين، من فلسطين والخارج. هذا بالاضافة الى مشاركة جاليري 1 في عدد من المعارض الدولية الهامة في عدة عواصم مثل دبي وبيروت والمنامة واسطنبول.”

وموازاتًا لمعرض ليون الفرنسية، يشارك جاليري 1 في معرض “بيروت آرت فير” في دورته السابعة المنعقد في مركز البيال في العاصمة اللبنانية بيروت من خلال معرض للفنان رأفت أسعد تحت عنوان “مرج ابن عامر”، وذلك ضمن 45 صالة عرض قادمةً من 20 بلدًا حول العالم. ويستمر المعرض

من الجدير ذكره ان “جاليري 1 ” تأسس مطلع العام 2014 كأول جاليري تجاري فلسطيني، وأسسته مديرة الجاليري القيّمة سمر مرثا والتي شغلت قبل ذلك مناصب عدة هامة في المجال الفني منها مديرة “منتدى الفنون المعاصرة” والتي شاركت في تأسيسها، كما وعملت مع مؤسّسة “Visiting Arts” (الفنون الزائرة) التابعة للمركز الثقافي البريطاني على مجموعة من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط. وقد شاركت في إنشاء “مؤسّسة المعمل للفن المعاصر” في القدس. كتبت عن الأنشطة الفنيّة وألقت محاضرات في متاحف عدّة وعملت قيّمة لعددٍ من المعارض الهامة العالمية والمحلية.

Print Friendly