الشريط الاخباري

"الفيفا" قد تصوت على مطالبة اسرائيل باخراج فرق المستوطنات من الدوري

نشر بتاريخ: 28-09-2016 | قالت اسرائيل
News Main Image

رام الله/PNN- كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاربعاء، انه يسود التخوف الكبير في اسرائيل من قيام اتحاد كرة القدمالعالمي (فيفا) خلال جلسته القريبة في 13 تشرين الاول المقبل، باقتراح التصويت خلال المؤتمر العام في ايار 2017 على دعوة اسرائيل الى اخراج فرق كرة القدم التابعة للمستوطنات في الضفة الغربية من اتحاد كرة القدم الاسرائيلي. وفي حال صدور قرار كهذا وعدم استجابة اسرائيل له، يمكن ان يتم اخراجها من الاتحاد الدولي. وقال مسؤولون في القدس ان اسرائيل تحاول صد خطوة كهذه، وتجري اتصالات دبلوماسية هادئة في هذا الموضوع مع سلسلة من الدول.

وقال احد المسؤولين انه يستدل من المعلومات المتوفرة لدى اسرائيل انه يتوقع خلال الاجتماع القريب لفيفا طرح توصية اعدتها لجنة شؤون اسرائيل – فلسطين، التي يترأسها الوزير السابق طوكيو سكسوالا، من جنوب افريقيا. ومن المتوقع ان تعقد اللجنة اجتماعا خلال الأيامالقريبة لتلخيص توصياتها. وتتخوف اسرائيل من امكانية تجاهل سكسوالا لمطلب تحقيق اجماع في اللجنة وقيامه باتخاذ قرار مستقل يقضي بعرض توصيات في موضوع فرق كرة القدم التابعة للمستوطنات.

وقال المسؤولان وزارة الرياضة الاسرائيلية بعثت برسالة الى سكسوالا تدعوه فيها لإجراء لقاءات في اسرائيل قبل عرض توصياته امام اجتماع مجلس فيفا في 13 تشرين الاول. وتأمل اسرائيل ان تتمكن من اقناع سكسوالا بتخفيف حدة توصياته. وفي المقابل تعمل اسرائيل من خلال قنوات اخرى، للتأثير على ممثلي الاتحادات المختلفة لكرة القدم، الاعضاء في فيفا.

وتولى مجلس الامن القومي الاسرائيلي معالجة الخطوة التي بادر اليها اتحاد كرة القدم الفلسطيني. وتشارك في النقاش وزارة الخارجية، ووزارة الرياضة واتحاد كرة القدم. وفي اعقاب اجتماعموسع عقد الأسبوع الماضي، بعثت وزارة الخارجية بتوجيهات الى سفاراتها في العالم تتضمن جمع معلومات حول الخطوة التي يجري العمل عليها في فيفا والعمل على صدها.

وجاء في البرقية انه "لا توجد لدى اتحاد كرة القدم حاليا، معلومات حول جدول عمل مجلس فيفا، وما اذا تم اعداده من وراء الكواليس. ونفهم من المعلومات المتوفرة لدينا ان رئيس اللجنة سكسوالا يفكر بطرح الموضوع وقد يوصي بطريقة لحل الخلاف. وفي أسوأ الحالات قد يوصي بإقصاء الفرق المتواجدة خلف الخط الاخضر، من الدوري الاسرائيلي. مجلس فيفا يملك صلاحية التوصية بمناقشة الموضوع في مؤتمر فيفا في ايار 2017، بل وتعليق عضويةالفرق او الاتحادات حتى صدور قرار عن المؤتمر".

وكان الفلسطينيون قد حاولوا في مؤتمر فيفا 2015، دفع قرار بتعليق عضوية اسرائيل في الاتحاد العالمي لكرة القدم. وفي اعقاب جهود دبلوماسية مكثفة تم التوصل الى تسوية تم في اطارهاتشكيل لجنة سكسوالا لمعالجة عدة مسائل – الغاء القيود التي تفرضها اسرائيل على تحركات فرق كرة القدم الفلسطينية في قطاع غزة والضفة، وفحص مكانة ست فرق اسرائيلية من المستوطنات تلعب في الدوري الاسرائيلي.

وقد عثر رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب على بند في دستور فيفا يمنع الدولة من تشكيل فرق كرة القدم في الاراضي المحتلة التابعة لكيان سياسي اخر، واشراكها في الدوري من دون موافقة الكيان السياسي القائم في الأراضي المحتلة. وتوجد في الدوري الاسرائيلي ست فرق ينطبق عليها هذا البند، وتتبع لمستوطنات معاليه ادوميم واريئيل وكريات اربع وغبعات زئيف وغور الاردن واورانيت. وتلعب هذه الفرق كلها في الدوري الاسرائيلي المنخفض. لكن الفلسطينيين يطالبون بتطبيق هذا البند عليها، واخراج اسرائيل من الفيفا اذا رفضت ذلك.

وبينما تم تحقيق تقدم في مسألة تحركات الرياضيين الفلسطينيين الا انه لم يطرأ أي تقدم في قضية فرق المستوطنات. وقبل ثلاثة اشهر وصل سكسوالا الى اسرائيل لمناقشة الموضوع مع وزيرةالرياضة ميري ريغف، لكنه تأخر عن موعد الاجتماع فألغته ريغف.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع انه في الأسابيع الأخيرة، لاحظت وزارة الخارجية وجهات حكومية اخرى ازدياد الحملة الفلسطينية في هذا الشأن، بهدف الضغط على سكسوالا لدفع معالجة الموضوع خلال مجلس الفيفا بعد اسبوعين، ومن ثم في المؤتمر العام في ايار القادم.

وقال المسؤول انه انضمت الى الحملة الفلسطينية خلال الأشهر الاخيرة عدة تنظيمات من المجتمع المدني وشخصيات سياسية اوروبية. وعلى سبيل المثال قام عشرات اعضاء البرلمان الاوروبي مؤخرا بتحويل رسالة الى رئيس فيفا وطالبوه بإقصاء فرق المستوطنين من الاتحاد الاسرائيلي. وقبل عدة ايام نشرت منظمة"هيومان رايتس ووتشتقريرا شديد اللهجة في الموضوع، حدد بأن نشاط فرق المستوطنات في الدوري الاسرائيلي يخرق دستور فيفا ويتعارض مع التزامات فيفا في موضوع حقوق الإنسان.

ويسود التقدير في اسرائيل بان نشاط السياسيين الاوروبيين وتنظيمات المجتمع المدني منسقة مع الرجوب، الذي زار زيوريخ قبل عدة اسابيع واجتمع مع قادة فيفا في هذا الشأن. وقال مسؤول اسرائيلي ان الرجوب اجتمع مع الامينة العامة لفيفا، فاطمة سمورا، التي تعتبر الشخصية الثانية في التنظيم الدولي. وتعاملت اسرائيل مع هذا اللقاء كانذار سياسي ملموس. وحسب المعلومات فقد طلب الرجوب من سمورا "ابراز بطاقة حمراء لإسرائيلخلال اجتماع مجلس فيفا بعد اسبوعين، بسبب نشاط فرق المستوطنات في الدوري الاسرائيلي.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان رد سمورا على الرجوب كان مثيرا للقلق لأنها وافقت معه، وقالت، حسب المعلومات المتوفرة لإسرائيل، انه "في مرحلة معينة سيكون على فيفا اتخاذ قرار قاطع في ضوء استمرار خرق دستور فيفا بحق احد اعضائه".

وامرت وزارة الخارجية الاسرائيلية سفرائها في الدول الاعضاء في فيفا بالتوجه الى ممثلي هذه الدول في فيفا ومطالبتهم بمعارضة أي خطوة تتعلق بتعليق نشاط فرق المستوطنات، بادعاء انه يجب عدم اقحام السياسة في الرياضة.

وطالبت الوزارة من السفراء التأكيد بأن "فرق المستوطنات لا تقوم على أراضي فلسطينية"، وانما في المناطق (Cفي الضفة الغربية التي تخضع حسب اتفاقيات اوسلو للسيطرة الاسرائيلية الكاملة. وطلب الى السفراء التأكيد بأن الخطوة الفلسطينية في فيفا هي جزء من الاستراتيجية الفلسطينية "لتدويلالصراع بدلا من المفاوضاتالمباشرة، ولذلك يجب رفضها.

شارك هذا الخبر!