الشريط الاخباري

الفنان مروان عبادو يدشن فعاليات البرنامج الثقافي لفلسطين ضيف شرف معرض عمان الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 29-09-2016 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله/PNN- دشن الفنان الفلسطيني مروان عبادو برفقة الفنان النمساوي بول غلدا فعاليات البرنامج الثقافي لفلسطين ضيف شرف معرض عمان الدولي للكتاب مساء امس في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الاردنية عمان بامسية أدارت عرافتها الشاعرة الاردنية غدير سعيد حدادين حملت عنوان "مسار حب".

وقال وزير الثقافة د.ايهاب بسيسو مقدما عبادو: اليوم ونحن نطلق فعاليات دولة فلسطين كضيف شرف لمعرض عمان الدولي للكتاب نطلق معها صوتا مميزا حمل الكثير من الآلام والآمال.. بهذا الحفل نطلق احلاما فلسطينية حملتها المنافي إلى أصقاع الأرض.

وأضاف بأنه "رغم المنافي ومخيمات اللجوء ورغم توزع الفلسطيني على خريطة العالم بقي الحلم وبقي الصوت يجسد الآمال بالعودة والحرية".

وأكد بسيسو: نحتفي اليوم بمبدعينا الذين شكلوا لوحة رسمت ألوانها الأجيال المتعاقبة ممن آمنوا بأن الثقافة إحدى ركائز الصمود والمقاومة وبأن الرواية الفلسطينية قادرة على مواجهة رواية الاحتلال الذي يحاول عزل فلسطين عن محيطها العربي وعمقها الإنساني.

وقال: معركتنا اليومية مع الاحتلال الإسرائيلي تتخذ اكثر من وجه من بينها الثقافة حيث الملاحقات الاحتلالية للمؤسسات الثقافية والمبدعين والحيلولة دون وصول العديد منهم للتظاهرات الثقافية في الوطن العربي وحول العالم.. لكن الإرادة والإبداع الفلسطيني يتفوق دائما على الأسلاك الشائكة وجدار الفصل العنصري وسياسات الاحتلال الذي يحاول مرة تلو الأخرى بالعمل على تشويه الذاكرة وطمس التاريخ وتزييف الحقائق.

وحول عبادو قال بسيسو: رغم بعده الجغرافي عن فلسطين لم.يتوان للحظة واحدة عن انشادها وتاليف موسيقى متميزة لفلسطين وللروح لتكون مساهماته الموسيقية ذات حضور لافت في المسار العربي بل والكوني هو الذي يختصر في سيرته الذاتية والفنية الكثير مما يتعلق بالإرادة الفلسطينية القادرة على انتزاع الحق في الابداع والحياة والوجود.

وقدم عبادو مجموعة من اغنياته القديمة والجديدة من كلماته ومن أشعار محمود درويش وسميح القاسم وسيدي مركش والاماراتي علي بن تميم واللبناني شوقي ابو شقرا وغيرهم وسط تفاعل كبير من الحضور.

شارك هذا الخبر!