الشريط الاخباري

السياحة والاثار ترحب بقرار اليونسكو القاضي بتثبيت الهوية العربية للقدس والحرم الابراهيمي ومسجد بلال

نشر بتاريخ: 14-10-2016 | سياسة
News Main Image

بيت لحم/PNN - رحبت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية اعتماد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، مشروع القرار الفلسطيني – الاردني يوم الخميس الموافق 13/10/2016م خلال اجتماعاته للدورة 200 في باريس، والذي يأتي تحت بند "فلسطين المحتلة" ويؤكد على الوضعية القانونية للقدس الشرقية كمدينة فلسطينية محتلة وعلى وضعية الحرم القدسي الشريف كمكان اسلامي مقدس للمسلمين و يتضمن القرار ثلاثة أقسام: القدس، وموقعي الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل ومسجد بلال بن رباح(قبة راحيل) في بيت لحم، واعمار غزة.

يدين هذا القرار وبشدة سلسلة الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الأقصى والتراث الثقافي والديني في مدينة القدس الشريف والحرم الابراهيمي الشريف في الخليل ومسجد بلال ابن رباح في بيت لحم واعاقة اعمار غزة. ويؤكد القرار أن المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف مكان مقدس للمسلمين ويثبت تسمية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى ودلالة واحدة، واعتبار تلة باب المغاربة جزء لا يتجزأ من الحرم القدسي الشريف. ويؤكد على مفهوم "الوضع التاريخي القائم" في الحرم القدسي الشريف حسب المفهوم الصحيح، وهو الوضع الذي ساد في الحرم قبل أيلول من عام 2000م، والذي كانت بموجبه إدارة الأوقاف الأردنية تمارس سلطة حصريّة على المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وتشمل إدارة كافة شؤونه دون أية إعاقة بما في ذلك الصيانة وإعادة الإعمار وتنظيم الدخول. ويؤكد القرار على ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشرقية والحرم القدسي الشريف ومحيطه. و يستنكر القرار الخطط و المشاريع الإسرائيلية التي تهدف لتغيير الوضع القائم في البلدة القديمة في القدس وحول المسجد الأقصى المبارك خلافاً للقانون الدولي، ومن أهم هذه المشاريع ربط جبل الزيتون بالبلدة القديمة في القدس عن طريق العربات المعلقة (التلفريك)، بالإضافة إلى بناء مركز كيدم، وهو مركز للزوار يقع قرب الحائط الجنوبي الحرم القدسي الشريف، و"بيت ليبا" و"مبنى شتراوس"، ومشروع المصعد في ساحة البراق، كما يدعو إسرائيل كقوة محتلة، إلى التخلي عن تلك المشاريع وفقاً لالتزاماتها بموجب اتفاقيات وقرارات اليونسكو ذات الصلة.

ويعرب المجلس عن بالغ استيائه من امتناع إسرائيل، القوة المحتلة، عن وقف أعمال الحفر والأشغال المتواصلة في القدس الشرقية، ولا سيّما في المدينة القديمة وحولها؛ ويطلب مجدداً من إسرائيل، القوة المحتلة، حظر كل هذه الأشغال وفقاً للواجبات التي تفرضها عليها أحكام اتفاقيات وقرارات اليونسكو المتعلقة بهذا الموضوع.

ويستنكر بشدة الاقتحام المتواصل الحرم القدسي الشريف من قِبل متطرفي اليمين الإسرائيلي وقوات الاحتلال الإسرائيلي؛ ويحث إسرائيل، القوة المحتلة، على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع التجاوزات الاستفزازية التي تنتهك حرمة المسجد الأقصى الشريف وتمس بسلامته. ويشجب بقوة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المدنيين الفلسطينيين، ومنهم رجال الدين المسلمون والمسيحيون، والاعتقالات العديدة التي تقوم بها القوات الإسرائيلية والإصابات الكثيرة التي تحدثها في صفوف المصلين المسلمين وحّراس دائرة الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي الشريف، ويحث إسرائيل، القوة المحتلة، على وقف هذه الاعتداءات والتجاوزات التي تؤجج التوتر في المدينة المقدسة.

ويعبر المجلس عن أسفه الشديد لرفض إسرائيل منح تأشيرات لخبراء اليونسكو للاطلاع على وضع المدينة المقدسة وتقيم حالتها والمساعدة في الحفاظ عليها وصون معالمها. ويؤكد مجدداً على وجوب التزام إسرائيل، القوة المحتلة، بصون سلامة الحرم القدسي الشريف وأصالته وتراثه الثقافي وفقاً للوضع التاريخي الذي كان قائماً، بوصفه موقعاً إسلامياً مقدساً مخصصاً للعبادة وجزءاً لا يتجزأ من موقع للتراث العالمي الثقافي.

ويعرب أيضاً عن قلقه الشديد بشأن عمليات الهدم غير المشروعة للآثار الأموية والعثمانية والمملوكية، وكذلك الأشغال وأعمال الحفر الأخرى عند منحدر باب المغاربة وحوله؛ ويطالب إسرائيل، القوة المحتلة، بوقف عمليات الهدم وأعمال الحفر والأشغال هذه التي تقوم بها والالتزام بالواجبات التي تفرضها عليها أحكام اتفاقيات اليونسكو.

وتجدر الاشارة إلى أن القدس القديمة وأسوارها تم تسجيلها على قائمة التراث العالمي عام 1981 من قبل المملكة الأردنية الهاشمية، وفي عام 1982 تم تسجيلها على لائحة التراث العالمي تحت الخطر جراء المخاطر التي تتعرض لها المدينة المقدسة ومقدساتها من سياسات الاحتلال التهويدية والانتهاكات المتكررة التي ترمي الى طمس هويتها العربية.

أما بخصوص الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل ومسجد بلال بن رباح/قبة راحيل في بيت لحم فيؤكد القرار على أنَ الموقعان جزء لا يتجزأ من فلسطين ولهما أهمية دينية بالنسبة للديانات السماوية الثلاث. ويستنكر بشدة الأفعال الإسرائيلية المتواصلة غير المشروعة المتمثلة في أعمال الحفر والأشغال وعمليات شق الطرق الخاصة بالمستوطنين وبناء جدار فصل داخل مدينة الخليل القديمة، ممّا يمس بسلامة الحرم الابراهيمي الشريف، وما ينجم عن تلك الأفعال من أشكال الحرمان من حرية التنقل وحرية الوصول إلى أماكن العبادة؛ ويطلب من إسرائيل، القوة المحتلة، إنهاء هذه الانتهاكات امتثالاً لأحكام اتفاقيات اليونسكو وقراراتها المتعلقة بهذا الموضوع، ويستنكر بشدة أعمال العنف الاعتداءات المتواصلة التي يقترفها المستوطنون الإسرائيليون وغيرهم من أفراد الجماعات المتطرفة بحق السكان الفلسطينيين، ومنهم تلاميذ المدارس؛ ويطلب من السلطات الإسرائيلية منع وقوع هذه الاعتداءات.

ويعرب عن بالغ استيائه من تشويه الجدار العازل للمشهد الثقافي والطبيعي لموقع مسجد بلال بن رباح/قبة راحيل في بيت لحم، ولحظر وصول المصلين الفلسطينيين المسيحيين والمسلمين الى الموقع حظراً تاماً؛ ويطالب السلطات الإسرائيلية بإعادة المشهد الثقافي والطبيعي المحيط بالموقع إلى ما كان عليه، ورفع حظر الوصول إليه.

ويستنكر بشدة القرار استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والمواجهات العسكرية والخسائر المدنية الناجمة عنها، ومنها قتل وجرح الآلاف من المدنيين الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال، فضلاً عن أضرارها المتواصلة فيما يخص مجالات اختصاص اليونسكو، وكذلك الهجمات على المدارس والمرافق التعليمية والثقافية الأخرى.

ودعا القرار أيضا إلى "المسارعة في إعادة إعمار المدارس والجامعات ومواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الإعلامية وأماكن العبادة التي دمرت أو تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة.

وفي هذا الصدد، تثمن وزارة السياحة والآثار جهود القيادة الفلسطينية السياسية والديبلوماسية التي قادت اعتماد المجلس التنفيذي لليونسكو لهذا القرار وتقدر جهود البعثة الفلسطينية الدائمة لدى اليونسكو، ووقوف الأشقاء العرب والأصدقاء في العالم مع فلسطين وحقوق شعبها الراسخة والثابتة.

شارك هذا الخبر!