أخبار عاجلة

وزارة التربية والتعليم العالي

التربية تدعو لحماية مؤسساتها: الاحتلال يقتحم جامعتي خضوري والقدس

رام الله/PNN-  أدانت وزارة التربية والتعليم العالي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لحرم جامعة فلسطين التقنية “خضوري” في طولكرم، وجامعة القدس في بلدة أبو ديس.

واوضحت التربية في بيان صحفي اليوم السبت، أن جنود الاحتلال اقتحموا “خضوري” وخلعوا أبواب مركز الحاسوب في الجامعة، وسرقوا محتويات ومواد الكترونية وأرشيف كاميرات الجامعة، في عملية سطو استمرت لأكثر من ساعة.

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم جامعة القدس في بلدة أبو ديس، وخربت محتويات معرض الكتاب الدوري الذي تنظمه الأطر الطلابية لخدمة الطلبة المحتاجين.

واوضح البيان أن اقتحام الجامعة استمر لمدة 3 ساعات، دخلت خلالها قوات الاحتلال العديد من المباني بما فيها مبنى الرئاسة، وعدد من المراكز التعليمية وعبثت بمحتوياتها.

ودعت وزارة التربية كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية لتحمل مسؤولياتها إزاء انتهاكات الاحتلال الممنهجة والمتكررة بحق المؤسسات التعليمية، والعمل على فضح هذه الانتهاكات، وتحقيق ضمان حصول الطلبة على تعليمهم في بيئة آمنة، حيث باتت انتهاكات الاحتلال تهدد مستقبل الآلاف من الطلبة والمسيرة التعليمية برمتها.

وقالت: إن مسلسل الاقتحامات المتكررة بحق جامعة خضوري المتواصلة منذ عام 2000، وتصاعدها في العامين الماضيين، التي تمثلت باقتحام الجامعة أكثر من 85 مرة، وتهديد طلبتها وتعريض حياة الآلاف منهم للخطر والإصابة المباشرة بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والاعتقال والمطاردة، والاعتداء على مباني الجامعة وكلياتها، والاستيلاء على ممتلكات الطلبة، وغيرها من الانتهاكات والمتمثلة بوجود معسكر التدريب والرماية الاحتلالي المقام على أرض الجامعة، مناف لجميع الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حرمة الجامعات والحق في التعليم الآمن.

وأشارت الوزارة إلى أن الانتهاكات المتواصلة بحق جامعة القدس والمتمثلة بالاقتحام المتكرر للجامعة وإصابة واعتقال العديد من طلبتها، تهدد مستقبل الجامعة وحق طلبتها في الحصول على تعليمهم في ظل بيئة آمنة كفلتها كافة الأعراف والقوانين الدولية.

يذكر أن قوات الاحتلال تمارس هذه الانتهاكات بشكل ممنهج ومتكرر بحق العديد من المدارس ومؤسسات التعليم العالي في مختلف محافظات الوطن.

Print Friendly