PNN بالفيديو: خطة لتطوير وتوسيع بيت القديس نيقولاس للمسنين ببيت جالا

بيت لحم/PNN- نظمت جمعية بيت القديس نيقولاس للمسنين في بيت جالا لقاء مجتمعي مثمر لانطلاق المبنى الجديد ضمن برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل مؤسسة أنيرا.

وقال رئيس مجلس ادارة جمعية بيت القديس نيقولاس للمسنين في بيت جالا نزار العرجا: ” قام النزلاء وأهاليهم والطلبة الذين يستخدمون البيت وهم على اطلاع واسع بالبيت ونشاطاته وخدماته، بمناقشة جميع الأمور التي يمكن أن تكون مسهلات ومعوقات لتحرك النزلاء من كبار السن والموظفون بالبيت.

كما وعرضت مؤسسة الأنيرا المخطط التنفيذي للمبنى الجديد، وكيف سيتم الربط بين المباني الثلاثة لتسهيل حركة النزلاء في البيت”.

وأضاف : أن هذا المشروع كان بالتنسيق بجانب الإدراة مع مسؤولة المشاريع السيدة جيهان بسيل، شاكرا جميع القائمين على هذا المشروع وعلى رأسهم مؤسسة أنيرا .

ومن جهته أكد مدير مؤسسة انيرا المهندس محمد التميمي بأن اللقاء كان مجتمعي مثمر وتم طرح المخططات الأولية لهذا المشروع، وطرحت احتياجات النزلاء والعاملين في البيت، وكان هناك حضور مميز من طلبة جامعة بيت لحم وجامعة النجاح والنزلاء والهيئة الإدارية للمشروع.

وأضاف: ” كان لقاء مثمر وأخذنا بالملاحظات التي تم طرحها وسيكون هذا بالتعاون بين مؤسسة انيرا وجمعية سانت نيكولاس.

وأشار المهندس أن هذا المشروع سيكون مطبق على أرض الواقع خلال السنة القادمة .

وتحدث المهندس عمر عربتاوي من مؤسسة الأنيرا ومن المهندسين الذين أشرفوا على مشروع سانت نيقولاس، عن الاحتياجات واللاوازم والوظائف الأساسية التي يجب أن تكون في أي بيت للمسنين فلاحظ القائمون على المشروع ضرورة تواجد غرف أساسية لتوفير مسكن ملائم وآمان للنزلاء، كغرفة فحص، وصيدلية ، وغرفة استقبال لأهالي النزلاء، وترميم الحديقة والمدخل، لتوفير بيئة آمنية ومريحة وصحية تليق بكرامة المسنين.

وأضاف: ” خرجنا من خلال هذه المشكلات بضرورة توفير مبنى جديد للبيت بالإضافة إلى تحسين الوظائف الأساسية له وتوفير المعايير العالمية حتى يشعر النزيل أنه في بيته ونوفر له الراحة والأمان” .

وقالت ميرنا عمر طالبة في جامعة بيت لحم: ” نحن كطلبة نأتي إلى سانت نيقولاس كتدريب ، وبرأيي هذا المشروع مفيد جداً للمسنين و مهم جدا لتوفير مكان مناسب لهم وليستوعب نزلاء بعدد أكبر” .

تعتبر جمعية بيت القديس نيقولاس للمسنين من أبرز الجمعيات العاملة في مجال استقبال المسنين واستضافتهم وفق برنامج متميز ويعكس روح التآخي الاسلامي المسيحي في فلسطين، كما أنه يتميز ببرامجه للمسنين بفكرة تقوم على استضافتهم للحياة والأمل لا استقبالهم كمسنين يعانون الحياة.

Print Friendly