dsc_5448

منحة بمبلغ 86.6 مليون يورو لتطوير معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة غزة

غزة/PNN – تحت رعاية معالي رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله وبحضور معالي وزير التنمية الاقتصادية والتطوير الالماني د. جيرد مولر ومعالي وزير الاسكان والأشغال العامة الدكتور مفيد الحساينة وسيادة رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل الدكتور ماجد عوني أبو رمضان وسيادة مدير البنك الألماني للتنمية في رام الله السيد جوناس بلوم تم وضع حجر الأساس لمحطة البريج المركزية لمعالجة مياه الصرف الصحي وذلك في الأول من كانون أول 2016.

وبوضع حجر الأساس يتم الإعلان عن البدء بأعمال إنشاء محطة البريج المركزية لمعالجة الصرف الصحي والتي تعد ذات أهمية كبرى لتطوير إدارة الصرف الصحي في وسط قطاع غزة. هذه المحطة والتي ستسوعب 60,000 متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصحي هي جزء من النظام العام لمعالجة مياه الصرف الصحي والممول من جمهورية المانيا الاتحادية بواسطة البنك الالماني للتنمية ( KfW ) من خلال مشروع غزة المركزي للصرف الصحي.

وسيشمل هذا المشروع انشاء محطة الضخ المركزية بوادي غزه وخطوط الضغط والانسياب الطبيعي لتجميع مياه الصرف الصحي من مدينة غزة والمحافظة الوسطى وانشاء خلايا شمسية بقدرة 2 ميجا واط لتغذية محطة المعالجة المركزية، مع العلم بأن جزءاً من هذا التمويل تم استخدامه لتطويرمحطة معالجة الشيخ عجلين القائمة في مدينة غزة.

وستعمل هاتين المحطتين على معالجة 120,000 متر مكعب في اليوم من مياه الصرف الصحي في المرحلة الأولى لتخدم ما يقارب من مليون مواطن في مدينة غزة والمنطقة الوسطى.

ويعد مشروع غزه المركزي للصرف الصحي والذي تبلغ قيمته 86,6 مليون يورو واحداً من ثلاثة مشاريع ممولة من الحكومه الألمانية لصالح مصلحة مياه بلديات الساحل بالشراكة مع سلطة المياه الفلسطينية.

حيث قدمت جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال البنك الألماني للتنمية مبلغ 9 مليون يورو لإعادة انشاء وتأهيل البنية التحتية للمياه والصرف الصحي بعد حرب 2014 وقدمت مبلغ 10 مليون يورو لبرنامج الإدارة المتكاملة للصرف الصحي ورفع كفاءة إدارة الموارد في قطاع غزة وهو في مرحلة التخطيط . بذلك تكون جمهورية ألمانيا الاتحادية واحدة من أكبر المساهمين في دعم جهود مصلحة مياه بلديات الساحل في تطوير والحفاظ على استدامة خدمات المياه والصرف الصحي بملبغ اجمالي يصل الى 105,6 مليون يورو.

Print Friendly