PNN بالفيديو:مؤسسة أفكار تنظم سلسلة مناظرات لطلبة الجامعات لتطوير قدراتهم وتطوير شخصياتهم

بيت لحم/PNN/ نظمت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين لعام 2016 / 2017، في قاعة فورنو في جامعة بيت لحم، وذلك بالتعاون مع جامعات “بيرزيت، النجاح، بيت لحم، والعربية الامريكية”، و بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.

و شارك في المناظرات 12 من طلاب وطالبات الجامعات المشاركة، وذلك بحضور مجيد صوالحة رئيس مؤسسة أفكار، والدكتور ميشيل صنصور نائب الرئيس التنفيذي لجامعة بيت لحم، وعشرات الطلبة من الجامعات المشاركة وجامعات أخرى.

وشملت فعاليات بطولة الجامعات مناظرات بين طلبة الجامعات المشاركة حول الضمان الاجتماعي، والدور الرسمي للإعلام، وتهدف المناظرات الى زيادة المعرفة والخبرات المعرفية بين الطلبة، وتطوير شخصية الفرد التي تستند على النقاش والحوار الموضوعي، وكذلك العمل على خلق جيل قيادي.

من جهته قال مدير عام مؤسسة أفكار عودة زهران : ” أن اليوم تنطلق فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة حيث تشارك أربع جامعات فلسطينية في مسابقتين تتضمن الحديث بشكل أساسي عن الضمان الاجتماعي ومدى ارتباطه بدخل الفرد ، والمناظرة الثانية سوف تتحدث عن دور الدولة في الإعلام ، هذه المبادرة هي امتداد لعملنا في المدارس منذ عشر سنوات تقريبا ونحن ارتأينا أن هناك ضرورة وحاجة أن تعمم ثقافة المباردة في الجامعات الفلسطينية ” .

وأضاف: ” هذه المبادرة توفر للطالب فرصة غنية في ممارسة مهارة التفكير العليا وأهمها التفكير الناقد والتحليلي وأيضا ممارسة القيم الانسانية التي تحتوي عليها أسس المناظرات وأهمها ثقافة الاختلاف ، سوف تنطلق فعاليات الفصل الثاني في بداية عام 2017 حيث سيشارك أيضا جامعات فلسطينية في هذه البطولة ، وقريبا جدا نأمل أن ينضم باقي الجامعات الفلسطينية بما فيها جامعات غزة حيث نؤمن بالوطن الواحد وأن يكون لنا مشاركة على المستوى الاقليمي ومن ثم الدولي .د

وأشارت مساعدة عمي شؤون الطلبة ومنسقة الانشطة الطلابية في جامعة بيت لحم مي جابرإلى ان مثل هذه المناظرات التي محورها الشباب وتطرح أفكار بطريقة المناظرة مع تقبل الإختلاف شي اجابي جدا ويعطي أمل للمستقبل أنه يوجد شباب ناضج مفكر لمستقبل فلسطين.

وعبر الطالب محمد الطيطي من جامعة بيرزيت عن مشاركته قائلاً: ” هذه المشاركة عظيمة وجميلة وخاصة أن فن المناظرة فن مهم للإرساء على حقيقة ومعلومة صائبة بالتناظر بين مؤيد ومعارض لتأييد هذه الحقيقة أو اعتراضها وهو نوع جليل للتحقق من المعلومات” .

وقالت الطالبة تالا أبو حجلة من جامعة النجاح الوطنية :”مشاركتي هذه هي المشاركة الثانية مع مؤسسة أفكار وهذه المشاركات عززت شخصيتي وثقتي بنفسي وكونت معرفة أكبر من خلال الموضيع التي تعرضها مؤسسة أفكار وبرنامج المناظرات أيضا ” .

وأضافت: ” اليوم المجلس يطرح مقولة أن الضمان الاجتماعي يجب أن لا يعتمد على دخل الفرد ونحن كفريق معارض قمنا بطرح الحجج ولاستراتيجيات والأدلة كيف ممكن ندافع عن هذه المقولة بشكل معارض لنثبتها، وكان لدينا الكثير من الحجج من الناحية الاجتماعية ،الاقتصادية ،المحور، والمبدأ ، وتشرفنا بفريق جامعة بيت لحم الذي كان خصم لنا صديق قدم الحجج والاستراتيجيات وهذا شيء رائع” .

يشار الى ان هذا النشاط ياتي في إطار برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة في جامعات ومدارس فلسطين، بحيث ان المؤهلين من المدارس والجامعات سيشاركون في مناظرات قطر الدولية التي تشارك فيها 52 دولة في العالم.

Print Friendly