الشريط الاخباري

رجال ترامب حاولوا منع تمرير قرار ضد المستوطنات في مجلس الامن

نشر بتاريخ: 19-02-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN-  قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاحد، ان مجلة "فورين بوليسي" نشرت يوم الجمعة، ان رجال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاولوا قبل حوالي شهر من تسلمه لمنصبه، منع المصادقة على قرار مجلس الامن المتعلق بالمستوطنات الاسرائيلية.

وحسب التقرير فان رجال الفترة الانتقالية الذين اعدوا لتسليم زمام السلطة لترامب، وعلى رأسهم مايكل فلين، الذي تم تعيينه مستشارا للأمن القومي، واقيل في الاسبوع الماضي، اطلقوا حملة دبلوماسية حثيثة من اجل احباط القرار الذي صودق عليه في كانون الاول الماضي.

واضاف التقرير انه قبل عدة ساعات من المصادقة على القرار، في 23 كانون الاول، توجه رجال ترامب الى وزارة الخارجية الأمريكية وطلبوا الحصول على ارقام الهاتف والبريد الالكتروني ووسائل الاتصال الاخرى مع سفراء ووزراء خارجية الدول الاعضاء في مجلس الامن. وقال مسؤول سابق في وزارة الخارجية الأمريكية انه تم رفض الطلب خشية المس بالمخططات الدبلوماسية لإدارة اوباما.

لكن رجال ترامب قاموا، حسب التقرير، بتفعيل الضغط على دول مثل مصر وبريطانيا لكي تعارض القرار. وقال دبلوماسي في مجلس الامن: "لقد تعرضنا للضغوط من قبل اسرائيل ومن قبل رجال ترامب".

وحسب مسؤول امريكي رفيع، فقد حاولت نيكي هايلي، السفيرة الحالية للولايات المتحدة في الامم المتحدة، التوجه في حينه الى سابقتها في المنصب سمانثا باور، واجرت اتصالات هاتفية مع مكتبها وعبر هاتفها الشخصي، لكن باور لم ترد على الاتصالات في ضوء تخوف مستشاريها من محاولة الضغط عليها لفرض الفيتو على القرار.

وحسب التقرير فقد اتصل فلين بعدد من سفراء الدول الاعضاء في مجلس الأمن، ومن بينها الاورغواي وماليزيا. واكد متحدث من البعثة الماليزية في الامم المتحدة بأن فلين "حاول الاتصال مع ممثلنا الدائم رملان بن ابراهيم".

يشار الى ان مجلس الامن اتخذ القرار في شهر كانون الثاني بتأييد 14 دولة وامتناع الولايات المتحدة فقط.

شارك هذا الخبر!