الشريط الاخباري

الاصلاحيون اليهود ضد تعيين فريدمان سفيرا لدى اسرائيل

نشر بتاريخ: 19-02-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاحد، ان حركة الاصلاحيين اليهود في الولايات المتحدة، وهي احدى اكبر الحركات اليهودية هناك، اعلنت معارضتها لتعيين ديفيد فريدمان سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل. وهذه هي المرة الاولى التي تتخذ فيها الحركة موقفا ضد تعيين كهذا.

وكتب رئيس اتحاد اليهود الاصلاحيين، ريك جايكوبس، في بيانه ان المقصود لحظة مصيرية، واضاف: "لم نعارض أبدا تعيين أي سفير للولايات المتحدة، لكننا نفعل ذلك الان بسبب الحاجة الملحة من جهتنا للإعراب عن تخوفنا من هذا التعيين الهام. تصريحنا نابع من محبتنا العميقة لإسرائيل وتخوفنا من ان دعم الحزبين (الجمهوري والديموقراطي) طويل السنوات لإسرائيل بات مطروحا الان على الكفة".

وفي البيان الذي تم توقيعه من قبل رؤساء كل التنظيمات اليهودية الكبيرة التابعة لحركة الاصلاحيين، كتب بأن فريدمان "يفتقد الى القدرات الأساسية المطلوبة للمنصب"، و"يفتقد الى الميزة المطلوبة لهذا المنصب الحساس". وتم نشر هذا البيان بعد تحدث فريدمان مع جايكوبس شخصيا، وبعد سماع ممثلي الحركة للاستجواب الذي اجري لفريدمان في مجلس الشيوخ، يوم الخميس الماضي.

وجاء في البيان انه لا شك بأن فريدمان يحب اسرائيل بعمق، لكن هذا لا يكفي من اجل تحويله الى شخص يستحق هذا المنصب. كما جاء في البيان انه لا يمكنه لعب دور بناء. وحسب اقوال جايكوبس "يبدو ان آرائه المتطرفة في القضايا الرئيسية المرتبطة بحل الدولتين وحدود اسرائيل والمستوطنات ومكان السفارة الامريكية، وجدت انعكاسا لها في البيت الابيض. هذه المواقف تسبب الضرر للسلام وللعلاقات الراسخة بين الولايات المتحدة واسرائيل".

وفي تعقيبها على اعلان فريدمان خلال الاستجواب عن تخفيف مواقفه السابقة بِشأن حل الدولتين والمستوطنات والسفارة، قالت حركة الإصلاحيين في بيانها، ان المواقف المخففة التي اعلنها فريدمان خلال الاستجواب لا تستبدل تاريخا طويلا ومفصلا من تعامله مع اسرائيل، والذي انعكس في تصريحاته وتبرعاته.

شارك هذا الخبر!