الشريط الاخباري

السفيرة جادو تترأس الاجتماع التحضيري الاول للجنة البولندية- الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22-02-2017 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- ترأست السفيرة د. أمل جادو الاجتماع التحضيري الاول للجنة البولندية-الفلسطينية الذي عقد في مقر وزارة الخارجية وذلك بحضور الوزارات الاعضاء في اللجنة وهم وزارة الداخلية، الصحة، التربية والتعليم، الثقافة، الزراعة، السياحة، المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ووزارة الاقتصاد.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وتقييم نتائج الاجتماع الاول للجنة الوزارية البولندية-الفلسطينية المشتركة والذي عقد في وارسو عام 2013 ومما انبثق عنه من اتفاقيات وتفاهمات.

كما تم مناقشة اقتراحات ممثلي الوزارات الاعضاء من حيث مجالات التعاون القادمة واحتياجات كل وزارة وسبل تحقيق ذلك خصوصاً من خلال تقديم مذكرات تفاهم يتم توقيعها خلال اجتماع اللجنة الرسمي، والمقترح أن يعقد في النصف الثاني من العام 2017. كما تم مناقشة الاحتياجات اللازمة لكل الوزارات كل على حده، حيث عبر من خلالها ممثلو الوزارات عن احتياجاتهم للاعوام القادمة.

من جانبها عبرت د. جادو عن تقديرها لمستوى تعاون الوزارات الاعضاء في اللجنة وقدمت عرضاً عن اللجنة المشتركة التي عقدت عام 2013 بين فلسطين وبولندا وكذلك نتائج اللجنة المتمثلة في توقيع على إعلان مشترك لتشكيل لجنة حكومية مشتركة بين حكومتي البلدين، وكذلك توقيع اتفاقية لتعزيز وتنمية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين على اساس المنفعة المتبادلة بين اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين ونظيره البولندي.

كما اجابت د. جادو عن تساؤلات الاعضاء والتي كان أهمها يدور حول ماهية اللجان المشتركة ومدى فاعليتها في تعزيز اطر التعاون بين البلدين، بالاضافة الى الفرق بين مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون. هذا أجملت د. جادو الاجتماع في الاتفاق مع الوزارات الاعضاء في اللجنة على ضرورة ارسال مذكرات تفاهم اواتفاقيات يرغب الاعضاء في توقيعها وذلك لدراستها وعرضها على الجانب البولندي للاطلاع عليها وإبداء الرأي فيها تمهيدا لتوقيعها مع الجانب البولندي خلال انعقاد اعمال اللجنة في النصف الثاني من العام 2017.

من جانبهم عبر الممثلون الاعضاء في اللجنة عن بالغ تقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الخارجية ووزيرها د. رياض المالكي في تنظيم العمل المؤسسي ووضعه في إطاره السليم من خلال التنسيق والتشاور والتباحث مع الوزارات من أجل رفع كفاءة تلك المؤسسات ووكوادرها من خلال التبادل مع نظرائهم من دول العالم. حضر الاجتماع من وزار الخارجية كل من مدير دائرة اوروبا الشرقية المستشار مرفت حسن ومسؤول ملف مجموعة الفيشيغراد V4محمود الشيخ.

شارك هذا الخبر!