هارتس:وساطة اردنية بين الرئيس عباس ونظيره المصري لانهاء القطيعة بينهما

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت صحيفة هارتس ان المملكة الاردنية الهاشمية تجري اتصالات حثيثة بين الجانبان الفلسطيني والمصري من اجل عقد لقاء قمة بين الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس قبيل القمة العربية في الاردن او خلالها .

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في السلطة الفلسطينية ان هناك جهود يقودها الملك عبد الله الثاني من اجل عقد قمة بين الرئيسان الفلسطيني والمصري لانهاء القطيعة بينهما المستمرة منذ اشهر حيث يجري الملك عبد الله اتصالات متواصلة لتحقيق ذلك اما من خلال عقد قمة في القاهرة او في الاردن قبيل او خلال القمة لإنهاء التوتر بينهما .

وقالت مصادر فلسطينية ان الرئيس تحدث اليوم والامس في اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني تحدث مع عباس قبل ساعات من المكالمة الهاتفية مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قد زار الشهر الماضي في القاهرة وبحث مع الرئيس السيسي امكانيات عقد لقاء مع الرئيس الفلسطيني.

ووفقا لمصدر فلسطيني رفيع المستوى فان الأردنيين يصفون القمة العربية المقبلة باعتبارها ذروة المصالحة، وأنهم ياملون بالعمل على تحسين علاقات الدول العربية المختلفة املين ان تكون المصالحة الفلسطينية المصرية جزء من هذه القمة.

وعلى صعيد ذات صلة جرى اليوم السبت اتصال هاتفي بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

وتم خلال الاتصال الحديث عن الاستعدادات لعقد القمة العربية نهاية الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان، والجهود العربية لإنجاحها لتوحيد الصف العربي ودعم القضية الفلسطينية.

كما وضع الرئيس عباس، العاهل الأردني في صورة المكالمة الهاتفية التي جرت مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خاصة فيما يتعلق بحل الدولتين والتزام الرئيس ترامب بعملية سلام حقيقية.

وتم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين.

Print Friendly