طالب يرتدي “جينز” لمدة 15 شهرًا دون غسله لإجراء تجربة

أثير في الأوساط العلمية مؤخرًا عن أن غسل البنطال الجينز يؤثر على سلامة نسيجه، حتى أن البعض قدم حلولًا للتخلص من الأوساخ والبكتيريا العالقة به دون غسله، مثل وضعه في مجمد الثلاجة أو غير ذلك من الأفكار، وهو ما أثار فضول طالب كندي أراد أن يرى بنفسه ما سيحدث عند التوقف عن غسل البنطال لفترة طويلة.

وذكرت مجلة “فوكاس” الإيطالية أن طالبا، يدعى جوش، من جامعة ألبيرتا الكندية، ارتدى بنطاله الجينز لمدة 15 شهرًا دون غسله مطلقا، حيث كرر ارتداؤه خلال تلك الفترة لأكثر من 200 مرة، حتى عندما يسقط عليه شيئًا ما، كان يزيله باستخدام قطعة قماش، ولكي يزيد من فاعلية التجربة قضى شهرًا كاملا مرتديًا بنطالا دون حتى أن يخلعه أثناء نومه.

وبدأت تجربته تؤتي ثمارها بعد ستة أشهر وخلال قضاء عطلة بولاية كاليفورنيا، حيث عمل ارتفاع حرارة ورطوبة الطقس على زيادة انتشار البكتيريا به، ما أدى إلى انبعاث رائحة بشعة من الجينز بعد أن أخرجه من حقيبة سفر، واضطر إلى وضعه في مجمد الثلاجة للتخلص من تلك الروائح واستمر على وضعه فيه مرة كل أسبوعين.

في نهاية الخمسة عشر شهرا، قامت راشيل ماكوين، الأستاذة في العلوم البيئية بجامعة ألبيرتا بفحص حالة الجينز، وتبين لها خلو البنطال من أي بكتيريا تشكل خطرًا على صحة الإنسان، حيث وجدت أنواعا من البكتيريا غير الخطرة، واقترحت الباحثة غسل الجينز ولو لمرة واحدة شهريًا كإجراء وقائي.

Print Friendly