أخبار عاجلة

ردا على قرار سابق لليونسكو: الاحتلال يعتزم تاسيس صندوق “جبل الهيكل”

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الاثنين، إن الوزيرين الإسرائيليين زئيف إلكين، وميري ريغف، قدما اقتراحا للحكومة الإسرائيلية لتأسيس صندوق “لتراث جبل الهيكل”، أي المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، لبحثه وإقراره في المستقبل القريب.

وأوضحت الصحيفة أن الوزيرين في حكومة اليمين المتطرف، بررا اقتراحهما بالزعم أنه يأتي ردا على قرار منظمة اليونسكو، التابعة للأمم المتحدة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الذي أكد أن المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف مكان مقدس للمسلمين ولا علاقة له بالديانة اليهودية.

وأشارت إلى أن مشروع القرار الإسرائيلي يقضي بتأسيس صندوق جديد على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية تدعم وتمول صندوقا “لتراث حائط المبكى”، أي حائط البراق.

وادعى الوزيران في تبرير مشروع القرار أن هدفه هو “غرس المعرفة في موضوع جبل الهيكل وارتباط الشعب اليهودي به لدى الجمهور الواسع في البلاد وفي العالم بواسطة أدوات حديثة، وبضمنها المبادرة وإنتاج نشرات إعلامية بلغات مختلفة، وإقامة وصيانة موقع انترنت متعدد اللغات كي يستعرض المضامين المتعلقة بتراث جبل الهيكل، والقيام بنشاط في شبكات التواصل الاجتماعي، وتطوير ونشر دورات عبر الانترنت لصالح مجموعات مركزة متنوعة”.

 

Print Friendly, PDF & Email