الشريط الاخباري

فاناك وشركة لاند لايف واتحاد لجان العمل الزراعي يطبقون ابتكار هولندي في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 14-03-2017 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أطلقت مؤسسة فاناك الهولندية مبادرة لتطبيق الزراعة بتقنية الشرنقة (Cocoon) في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ابتكار حائز على جوائز، يهدف الى زراعة الاشجار في التربة غير الصالحة للزراعة في هولندا، وقد تعاونت فاناك مع كل من شركة لاند لايف - مبتكرة هذه التقنية - واتحاد لجان العمل الزراعي (UAWC) لنقل التجربة للضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد بدأت الجهات الثلاث تنفيذ المبادرة أمس الاثنين، بعد تحضير المواقع المستهدفة وهي وادي بن صالح في الظاهرية ووادي الريم في سعير في محافظة الخليل، لتزرع بأشجار اللوزيات والزيتون، بمشاركة مدعوين من الوزارات والبلديات والجامعات والمنظمات البيئية والزراعية في مراسم اليوم الاول من الزراعة.

وأكدت مؤسسة فاناك، والتي أسست في هولندا عام 2010 كمنصة للمعرفة غير المنحازة لمناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا، أن الهدف الرئيسي لمشروع الشرنقة هو تعريف المنطقة بمعلومات وافكار مبتكرة، للمساهمة في المحافظة على بيئة اكثر صحية ورفع الانتاج الزراعي في المناطق ذات التربة المتدهورة والقاحلة والتي لا تمتلك موارد مائية كافية، وذلك لافادة سكان هذه المناطق.

وقد قام اتحاد لجان العمل الزراعي بتوفير الأرض وتحضير العمل لمشروع الزراعة بتقنية الشرنقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تمتلك المؤسسة خبرة واسعة في المشاريع الزراعية وهي ملتزمة بتحسين الظروف الاجتماعية والسياسية للمزارعين والسكان في المنطقة.

تعد تقنية الزراعة باستخدام الشرنقة فريدة من نوعها لنجاحها في زراعة الاشجار في المناطق التي تتسم تربتها بالجفاف والتدهور، باستخدام كميات مياه تعادل عُشر التي يتم استخدامه لزراعة الاشجار عادةً. كما وتتميز بانخفاض تكلفتها، واستخدامها للمياه بكفاءة، وكونها مصنوعة من مواد قابلة للتحلل مما يؤدي الى زراعة الاشجار بشكل مستدام وعلى نطاق واسع وفي اقسى الظروف البيئية على الارض. كما وتعمل التقنية على الغاء الحاجة الى الري بشكل دائم ورفع معدلات نجاة الاشتال المزروعة حديثاً بنسبة 75-95%.

ويخطط كل من فاناك وشركة لاند لايف واتحاد لجان العمل الزراعي لتنفيذ المزيد من المشاريع في المنطقة في المستقبل القريب.

[gallery link="file" size="full" ids="204504,204505,204506,204507,204508,204509"]

شارك هذا الخبر!