الشريط الاخباري

نقابة الصحفيين تطلق حملة الحريات الاعلامية

نشر بتاريخ: 22-03-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- قررت نقابة الصحفيين اطلاق حملة ( الحريات الاعلامية في فلسطين ) والتي تسعى من خلالها الى تعزيز حرية العمل الصحفي ورفع سقف الحريات في مجال ابداء الرأي والتعبير عنه، وحق الحركة والتنقل والوصول الى المعلومات والتغطية الصحفية.

واتخذ القرار بعد نقاش واسع في اجتماع الامانة العامة للنقابة تم خلاله استعراض مجمل الاعتداءات والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الجسم الصحفي، واستمرار اعتقال 23 صحفياً بما فيهم خمسة صحفيين هم طاقم اذاعة سنابل في مدينة دورا بالخليل يحاكمون على خلفية عملهم الصحفي، وتجديد امر الاعتقال الاداري لمدة ستة اشهر بحق الزميل نضال ابو عكر.

وكذلك استعراض الانتهاكات المتواصلة بحق الصحفيين في الضفة الغربية وغزة، واستمرار استدعاء الصحفيين من قبل الاجهزة الامنية واحتجازهم والتحقيق معهم ومصادرة معداتهم وحواسيبهم الشخصية، دون اي سند او مسوغ قانوني، اضافة الى الاعتداء الجسدي عليهم والتي كان اخرها الاسبوع الماضي امام مجمع المحاكم في البيره. كما توقفت الامانة العامة عند استمرار اغلاق عدد من المؤسسات والمكاتب الاعلامية في غزة ومصادرة معداتها منذ نحو عشر سنوات، ومواصلة منع عدد من الصحفيين من ممارسة عملهم.

وأكدت الامانة العامة بان حملة الحريات الاعلامية تستهدف من خلال انشطة وفعاليات متنوعة فتح مجمل ملف الحريات الاعلامية، خاصة في ظل تعهدات المستوى السياسي بصون حرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين، فيما لا تجد هذه التعهدات ترجمة على ارض الواقع.

واعربت الامانة العامة عن تفهمها لتأخر صدور نتائج عمل لجنة التحقيق الخاصة في احداث مجمع المحاكم والاعتداء على الصحفيين حتى موعد اقصاه يوم الاحد القادم، وذلك بعد ان اطلعت على سير عمل لجنة التحقيق التي وثقت شهادات الصحفيين الاربعة الذين تعرضوا للاعتداء، واستمعت لمطالب النقابة ورؤيتها للمعالجة من خلال اجتماعها مع نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر ومحامي النقابة الاستاذ علاء فريجات. وأكدت النقابة ان اي معالجة يجب ان تتم على قاعدة محاسبة مرتكبي الاعتداء بما يشكل رادعاً ومانعاً لتكرار مثل هذا الاعتداءات.

وكانت الامانة العامة قد استقبلت قبيل اجتماعها سفير فلسطين لدى البوسنة والهرسك الاستاذ رزق نمورة والذي قدم التهنئة ودرعاً تقديراً لعضو الامانة العامة للنقابة الزميل عمر نزال بمناسبة تحرره من سجون الاحتلال، حيث اشاد نموره بدور النقابة المهني والوطني على الصعيدين المحلي والدولي، مؤكداً متابعته لمسودة اتفاقية تفاهم وتعاون بين النقابة الفلسطينية واتحاد الصحفيين في سراييغو. بدوره شكر نزال السفير الفلسطيني ومن خلاله طاقم السفارة على دورهم المميز في متابعة قضية اعتقاله والتحركات والضغوط التي مارسها الرئيس البوسني السابق واتحاد الصحفيين فيها على سلطات الاحتلال من اجل اطلاق سراحه.

من جانبه أكد نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر على اهمية دور السفارات الفلسطينية في تعزيز علاقات النقابة مع النقابات والاتحادات الصحفية حول العالم، بما يخدم القضية الفلسطينية ويعزز حضورها، وبما يؤمن سياجاً حامياً للصحفيين الفلسطينيين من الاعتداءات الاسرائيلية، ويعري سياسات الاحتلال أمام العالم واروبا بشكل خاص، مشيداً بدور السفيير نموره في هذا المجال، وخاصة منذ انعقاد الاجتماع الدوري لاتحاد الصحفيين الاوروبيين الذي عقد في سراييغو في نيسان من العام الماضي.

شارك هذا الخبر!