الشريط الاخباري

شباب من غزة يناقشوا المواطنة ورجال في الشمس برعاية بال ثينك

نشر بتاريخ: 23-03-2017 | محليات
News Main Image

غزة/PNN - نظم الملتقى الشبابي للمصالحة والتسامح التابع لمؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، عدة أنشطة ضمن مشروع "تعزيز الديمقراطية ومبادئ التوعية المجتمعية" الممول من المؤسسة الاوروبية للديمقراطية EED. حيث تضمنت هذه الأنشطة محاضرة بموضوع: "تعزيز مفهوم المواطنة لدى الشباب" من سلسلة محاضرات المشروع ولقاء تمت فيه مناقشة رواية "رجال في الشمس "للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني ضمن أنشطة نادي القراءة التابع للملتقى.

تم اللقاء بالتعاون مع جمعية المتحدين الثقافية الاجتماعية في رفح وبحضور عدد من الشباب والشابات المثقفين من نادي "قهوة القراء" والتابع للمجلس الشبابي للمحافظة وضيف اللقاء الكاتب الفلسطيني محمود جودة صاحب "غزة اليتيمة".

رحب منسق نادي " قهوة القراء" كريم أبو الروس بالحضور في هذا اللقاء الثقافي والذي يثري الكثير من التفكير الواعي للشباب ويعزز لديهم قيمة القراءة، واسترسل أبو الروس بالحديث عن الكاتب غسان كنفاني وعن فلسفة الرواية والدواعي التي حررت فيها مشيرا الى الدلالات التي تحتويها الرواية والعلامات الفارقة التي اشارت لها وانعكاسها على واقع الشعب الفلسطيني، كما تحدث عن الادوات التي استخدمها الكاتب وكيفية توظيفها في الحديث عن قضايا الشباب وتطلعاتهم وتعميق الفهم بما هو المطلوب من الفلسطيني في هذه المرحلة.

تحدث الحضور عن ادراكهم للمعاني التي كانت عليها الرواية والمشكلات التي تناولتها والرمزيات التي أخذتها بعين الاعتبار وماهي السلبيات والايجابيات التي يرونها من وجهة نظرهم بالإضافة الى الظروف القاسية التي تواجه الكل الفلسطيني والتي من شأنها اعاقة وصول رسالة الفلسطيني كلاجئ.

كما تحدث الكاتب محمود جودة عن واقع الرواية واهميتها فلسطينياً ومضمون الرسالة الاعلامية والمجتمعية التي اشتملتها الرواية وتطرق هنا لما هو المطلوب من الشباب والمفكرين لفهم هذه الدلالات والمعاني .

في نهاية اللقاء اوصى المشاركون بضرورة استمرار هذا النوع من اللقاءات الخاصة بنادي القراءة مؤكدين على أهمية تفعيل دور وحضور الشباب في النواحي الادبية ودعم دور المثقفين من خلال الادوات المتاحة لهم.

كما عقد محاضرة "تعزيز مفهوم المواطنة لدى الشباب" بالتعاون مع مؤسسة ابداع في شمال غزة وذلك بحضور مجموعة من الشباب والشابات الخريجين بتخصصات دراسية متنوعة حيث قدم المحاضرة كل من د. عبير ثابت أستاذة العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة ، وأ. سليم الهندي مدير تحالف السلام الفلسطيني في غزة ، و الصحفي والكاتب أ. عامر أبو شباب.

تحدثت د. ثابت عن مفهوم المواطنة وأسسها وضرورة معرفة كل مواطن لحقوقه وواجباته مؤكدة هنا أن الوطن للجميع وأن الشباب هم حجر الزاوية في بناء الوطن والارتقاء به تطرقت هنا الى ظاهرة هجرة الشباب من قطاع غزة على وجه الخصوص وأهمية الوقوف على أسبابها وتكاثف الجهود للحد منها وضرورة العمل لنشر مبادئ المواطنة.

كما وتحدث أ. الهندي عن دور المؤسسات في تعزيز مفهوم المواطنة مشيرا الى الوضع الحالي في فلسطين والظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني مؤكدا أن على الشباب التفكير بواقعية مع الاخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة من التجارب السابقة والحالية.

استكمل أ. أبو شباب بالحديث عن كيفية وضع حلول للوضع الراهن مشيرا الى ضرورة معرفة الإمكانيات المتاحة على أرض الواقع، وأكد هنا أن على الشباب النهوض بالوطن مبتدئا بنفسه وأنه ليس عليهم الاستسلام بل عليهم تحديد مسارهم الصحيح والمضي قدما فيه لتحقيق المنفعة لهم وللوطن.

تخللت المحاضرة عدة تساؤلات من قبل الحضور أهمها كيفية المساهمة في بناء المجتمع وتعزيز المواطنة في ظل حالة الانقسام المستمرة وعدم وجود المساندة الكافية للشباب ، أيضا ماذا سيكون الحال عليه فيما بعد خاصة وأنه لم يجد جديد في العشر سنوات الأخيرة مشيرين الى الأسباب التي قد تدفعهم للهجرة من الوطن ، قام المحاضرون بالإجابة عن أسئلة الحضور من منطلق المعطيات الحالية وتوقعاتهم المستقبلية مؤكدين على أهمية الاستفادة من التجارب السابقة لبعض الشعوب .

شارك هذا الخبر!