الشريط الاخباري

شؤون المراة تتفق مع الاطر والمؤسسات النسوية لاطلاق حملة للدفاع عن حقوق الاسيرات

نشر بتاريخ: 10-04-2017 | محليات , أسرى
News Main Image

غزة/PNN- اتفقت وزارة شئون المرأة مع العديد من الأطر والمؤسسات النسوية على تنظيم حملة وطنية للدفاع عن الاسيرات وجمع تواقيع على عريضة تضامن للدفاع عن حقوق الاسيرات وذلك اليوم الاثنين 10\4 في مقر الوزارة في مدينة غزة ، وذلك بحضور الاستاذة أميرة هارون الوكيل لمساعد في وزارة المرأة والاستاذ بهاء المدهون وكيل وزارة شئون الأسرى والعديد من مؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات والاطر النسوية .

وبينت هارون أن فئة الأسيرات فئة يجب التحرك الجاد تجاه قضية الأسيرات هذه القضية الجديدة القديمة الدائمة ديموية المقاومة والجهاد وخاصة أن الانتهاكات الإسرائيلية تجاوزت الخطوط الحمراء بحق الأسرى الفلسطينية عامة والأسيرات خاصة بل وإصرار الاحتلال الاسرائيلي على جملة من الإجراءات تتناقض وأي معايير انسانية أو قانونية ليحتاج إلى موقف جمعي ينطق ذلك الصمت الدولي إزاء تلك الانتهاكات بل ويوقف هذه المهزلة في ازدواجية التعامل.

بينما أكد المدهون على أهمية تفعيل قضية الاسرى والأسيرات على المستوى الوطني والدولي وتوحيد الجهود للدفاع عن هذه القضية والمطالبة بالافراج عنهم.

ويذكر أن العريضة التي أعدتها وزارة شئون المرأة طالبت بتطبيق اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949 وتحمل دولة الاحتلال لمسؤوليتها القانونية تجاه الأسرى والمدنيين الفلسطينين/ات ، ومطالبة الأمم المتحدة وهيئات اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتحسين شروط احتجاز المعتقلين الفلسطينيين ولوقف التعذيب وفتح السجون للمراقبين إلى حين الإفراج عنهم.

وأكدت العريضة على ضرورة تفعيل المادة الثانية من اتفاقية الشراكة الأوربية- الإسرائيلية والتي تشترط احترام إسرائيل لحقوق الإنسان، لتحقيق التعاون الاقتصادي معها.

وأن تقوم الأمم المتحدة وجميع الدول الأعضاء بالضغط على دولة الاحتلال من أجل احترام والالتزام بالقوانين الدولية.

ويشار إلى أن قوات الاحتلال تعتقل 55 امرأة فلسطينية، بما فيهن 12 طفلة، ومعتقلتان في الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة، وتمارس بحقهن مختلف أنواع التعذيب الجسدي والنفسي حيث بلغ عدد المعتقلات الفلسطينيات أكثر من 15,000 امرأة فلسطينية منذ العام 1967. حتى عام 2017

شارك هذا الخبر!