الشريط الاخباري

مناقشة وتوقيع رواية "جنجر" للكاتبة بشارات

نشر بتاريخ: 13-04-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

أريحا/PNN - جرى في قاعة الشهيد فيصل الحسيني بنادي شباب اريحا اليوم الخميس، توقيع راوية "جنجر" للكاتبة الفلسطينية احلام بشارات.

ووقعت الكاتبة بشارات الرواية عقب نقاش محتوياتها والاحداث التي تضمنتها الرواية والموجهة للفئات العمرية الشبابية.

والرواية صادرة عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وتقع في 88 صفحة من القطع المتوسط، وتصدر غلاف الرواية لوحة للفنانة اللبنانية مايا فداوي.

ونظم حفل توقيع الرواية صالون مي زيادة الثقافي بمحافظة اريحا والاغوار بالتعاون مع مجلس ادارة نادي شباب اريحا، بحضور امين سر المجلس الثوي محافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني، ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، ورئيس النادي محي الياسيني، ومديرة مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة ميسون سلامة، وعدد من اعضاء صالون مي زيادة والمهتمين بالمشهد الثقافي بأريحا.

وبين المحافظ الفتياني، ان الثقافة والادب مرآة الشعوب، مشيرا الى عطاء ونضال الادب الفلسطيني بكل تلاوينه في معركة البناء والتحرر منوها بأدب المقاومة والسجون.

من جهته بين الياسيني، ان هذا النشاط يأتي ترجمة لاهتمام النادي كنادي رياضي ثقافي بالأنشطة الثقافية، مؤكدا تشجيع واحتضان النادي لأي نشاط ثقافي وكذلك الموهوبون من الشباب والفتيات وحرص النادي على تنشيط الثقافة والادب بموازاة الرياضة.

واشار عضو الصالون عبد الرحمن القاسم، ان الكاتبة احلام اختارت الطريق الاصعب في الادب وهو الكتابة للأطفال واليافعين. مبينا ان الهدف الرئيس لتوقيع الكتاب والنقاش هو تنمية عادة القراءة لدي النشأ.

وتحدثت الكاتب بشارات عن تجربة الكتابة، مشيرة الى ان الاديب او الكاتب في اللحظة التي ينتج فيها ادبا أيا كان نوعه شعرا او نثرا، يصبح ملكا للقارئ وله حق التقييم والنقد.

وتطرق الاعلامي جميل ضبابات كقارئ وناقد للرواية، الى المفاصل الرئيسة في الرواية، مؤكدا ان القصة بتسلسل احداثها اعادته الى ايام الطفولة وشقاوة الصبا وان اسلوب الكاتبة السلس والصور الجمالية المتوزانة بين عالم الحيوانات خاصة الاليفة، وكذلك عالم الانسان والتعايش الاسلامي المسيحي في فلسطين.

وتعد بشارات من الكتاب القلائل الذين يتعاملون مع فئة الفتيان، وقد ولدت في الأغوار الفلسطينية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي من جامعة النجاح، وتحمل شهادة الماجستير في نفس التخصص من جامعة النجاح عام 2005، وقد أصدرت قبل هذه الرواية ثلاث روايات أخرى هي: "اسمي الحركي فراشة" وقد ترجمت إلى الإنجليزية، و"أشجار الناس الغائبين"، و"شجرة البونسيانا"، وكانت قد أصدرت مجموعتين قصصيتين: "لأني أحبك"، عن دار أوغاريت في رام الله، و"تأبينات زرقاء"، عن دار فضاءات في الأردن، كما أصدرت كتاب رسائل مشترك مع الكاتبة المغربية فاطمة الزهراء الرغيوي بعنوان: "إذا كانت تراودني فهي مجرد أفكار"، كما أصدرت مجموعة من قصص الأطفال هي: "الولد يفتش عن اسمه"، و"شباك الزينكو"، و"ناني توصل الكعك"، و"فتوشة ومنقوشة"، و"قصر الأميرة بهرج"، و"كيف عاد السر".

حضر التوقيع والمناقشة الباحثة التاريخية د.فوزية شحادة، ولؤي عبد العال امين سر النادي ماجد مشارفة مسؤول وحدة العمل الجماهيري وجريس المجروح مسؤول المركز الثقافي في بذور الامل بأريحا وخضر غانم مدير مؤسسة بذور الامل بالمحافظة.

وفي نفس السياق جرى في اريحا مساء اليوم حفل توقيع مجموعة قصص وروايات ودواوين شعرية لعدد من كتاب وأدباء فلسطينيين من القدس الشريف ومن مختلف المدن الفلسطينية، بمبادرة من مكتبة البلدية ومجموعة الادباء,

واكد رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، تشجيع وحرص البلدية للحركة الثقافية والأنشطة لتفعيل الثقافة والأدب كمرآة لحضارة وتاريخ الشعب الفلسطيني، وان البلدية تضع المكتبة والمسرح البلدي ومركز الطفل لاحتضان هذه الفعاليات.

وبينت مديرة مكتبة بلدية اريحا مي هلال، حرص المكتبة على تعريف واطلاع مرتادي المكتبة ومحبي الثقافة على الإصدارات والانتاجات الادبية الجديدة وتنمية عادة القراءة لدى الجميع

وشارك في اللقاء وتوقيع الاصدارات الجديدة كل من: جمال القواسمي لمجموعة قصصية قصيرة، الشاعر رفعت زيتون بإصدارة الثالث لروايته. وقدم احمد الغوج مجموعة لكتبه المتخصصة باللغة العربية، فيما قدم عيس سمرات دراسة متخصصة حول تكاليف الاحتلال وحجم الاضرار الاقتصادية التي يتكبدها المجتمع الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال وحجم التعويضات التي على الاحتلال ان يدفعها، وقدم الشاعر النبطي ابراهيم النجوم قراءات للشعر النبطي، والمقدسية سعاد المحتسب قراءات شعرية لها.

وبينت الدكتورة فوزية شحادة، فصول كتابها عشرة الاف سنة من التاريخ النطوفي في فلسطين، تؤكد فيها عمق التواجد العربي الفلسطيني في فلسطين، فيما تحدث الشاعر محمد شريم عن ديوانه الشعري الرابع، والشاعر احمد الاعرج عن ديوانه القدس خيط السماء، والكاتبة روز الشوملي عن مواكبتها للثورة الفلسطينية في لبنان وكمترجمة ومختصة بأدب الاطفال لها 15 اصدارا للأطفال الي جانب اياد شماسنة وإصداراته الخمسة بين الرواية والشعر.

شارك هذا الخبر!