الشريط الاخباري

هآرتس: حوالي الف امراة اسرائيلية تتظاهرن في بيسان مطالبات بتحريك العملية السلمية

نشر بتاريخ: 15-04-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم السبت، ان حوالي الف امرأة من حركة "نساء تصنعن السلام" سافرن يوم الخميس، بالقطار من تل ابيب الى بيسان، بهدف المطالبة بتحريك العملية السلمية. ونظمت النساء مسيرة من محطة القطار وحتى موقع المهرجان الذي تم تنظيمه في المدينة.

وفي حديث مع "هآرتس"، قالت ليلي فايسبرغ، من سكان "عيمك حيفر"، وهي ام لجندي شارك في العدوان الاخير على قطاع غزة، وابن اخر يشارك في وحدة مقاتلة بجيش الاحتلا، انه وصل الى المسيرة نساء واولاد وعائلات من كل الانحاء، من ديمونة واوفاكيم وايلات واشدود ويفنيه والكيبوتسات والقرى الزراعية، ومن كريات شمونة وطبعون وغور الأردن. "هذا مشهد رائع. نحن نرتبط بالمكان الأكثر عمقا، المكان الذي تولده المحبة والقلق والارتباطات الشخصية، وهو يشمل كل الاحزاب والديانات والقطاعات".

وقالت ان مطلب الحركة هو "قلب كل حجر، ومراكمة كل الابداع في هذه البلاد، في مختلف المجالات – العلوم والتكنولوجيا والزراعة، من اجل تشكيل تفكير خلاق يخترق الطريق نحو الحل. نحن كنساء، كأمهات، نطالب بقلب كل حجر من اجل التوصل الى حل".

وقالت يهلوما زخوت، من بلدة اوفاكيم، ان قرار الخروج الى بيسان يهدف، ايضا، للربط بين المركز والبلدات الطرفية. والقت زخوت كلمة في المهرجان الذي اقيم في ختام المسيرة، قالت فيها ان "حركة نساء تصنعن السلام تواجه التحدي كل يوم من خلال تنوع الاصوات الشريكة في الحركة. انا كابنة اوفاكيم، التي تصل من مجتمع محافظ ويميني اقف في التحدي مع المختلف الاجتماعي في الحركة. هناك من يستغلون الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في الدولة من اجل تعميق الفصل في المجتمع الاسرائيلي، الفصل الذي يولد الحكم السياسي لكل الاحزاب المشاركة في السلطة".

وشارك في المسيرة رؤساء سلطات محلية من المنطقة والنائب يهودا غليك الذي القى كلمة قال فيها للنساء انهن رائعات. واضاف: "اقمنا دولة لكي نكون حساسين ازاء معاناة الآخر وهذا لا يمس بحقيقة اننا نجونا. هناك اناس يفتقدون الى الامل، لكن النساء تنظرن الى البعيد. لا تفقدن الأمل. تذكرن انه قبل مئة سنة فقط، لم تملك النساء حق الانتخاب وبالنسبة لنا كان الأمر مفهوم ضمنا".

شارك هذا الخبر!