الشريط الاخباري

فلسطين ضيفة شرف في مهرجان سينما الجنوب بمدينة تطاوين التونسية

نشر بتاريخ: 08-05-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

تونس/PNN- أختتم في مدينة تطاوين جنوب الجمهورية التونسية الليلة الماضية، مهرجان سينما الجنوب في نسخته الرابعة بتتويج فيلم عن الحراك الاجتماعي التونسي في نفس المدينة , بحضور سينمائيين من تونس وليبيا والجزائر وفلسطين التي حلت ضيف شرف على المهرجان .

وشاركت دولة فلسطين بفيلمين، الأول للمخرج رشييد مشهراوي بعنوان ليلى, والثاني للمخرجة وفاء جميل وهي مخرجة فلسطينية مغتربة في السويد, وقدمت وفاء قصة حقيقية لمعاناة شعبنا الفلسطيني, وأثر الاحتلال في جداره العازل واستيلائه على الارض الفلسطينية وتوسعه الاستيطاني, وسنه القوانين الجائرة التي تخدم احتلاله وسيطرته على الاراضي.

كما تطرق المخرجان لقضية الأسرى الابطال وما يتعرضون له من ممارسات همجية وتضييقه على عيشة المواطنين بشتى السبل وليس أقلها نصبه الحواجز العسكرية لتقطيع الاوصال, في المقابل نرى إصرارا فلسطينيا على التمسك بالأرض والتشبث بها وزرعها وغرسها , وكيف للفلسطيني أن يموت حبا بالأرض.

وقد حظي الفيلمان بمشاهدة واسعة ودقيقة من قبل المنظمين والاعلاميين وجمهور الحاضرين الذي كان في أغلبه شباب, حظي الفيلمان بالاهتمام الواسع وبالتصفيق الحار, فيما لم يحضر المخرجان لأسباب عملية.

ويسعى منظمو المهرجان الى جعل المهرجان ذو إشعاع عربي وعالمي, بمحاولة توسيع المشاركة في السنوات القادمة, ليصبح المهرجان على غرار المهرجانات الكبيرة كمهرجان فقرطاج السينمائي, كما أنه يأتي هذا العام في ظل حراك اجتماعي متواصل ولإعطاء لمسة أمل على المكان وعلى المدينة وسكانها.

الجدير بالذكر أن هذا المهرجان هو الأول الذي يعرض الجائزة للفيلم القصير حول موضوع معين يتم عمله لمخرجين شبان خلال المسابقة فقط ومدته لا تزيد على خمسة دقائق، ويتمحور حول موضوع يتم اختياره من قبل المتسابقين ويعرض على لجنة مختصة بالمهرجان تقوم بتقييم العمل, وتضع مقاييس دقيقة في الاختيار.

ــــــ

م.ش/ ف.ع

شارك هذا الخبر!