دار الكلمة الجامعية تستضيف فريق تطوير منهاج الفنون والحرف الفلسطيني

بيت لحم/PNN- استضافت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، فريق تطوير منهاج الفنون والحرف الفلسطيني في وزارة التربية والتعليم العالي، وضم الفريق مجموعة مميزة من المشرفين التربويين وفلة من معلمي مبحث الفنون والحرف المبدعين.

وفي بداية اللقاء، رحبت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية بالحضور، اكدت على أهمية تدريس الفنون في المدارس الفلسطينية لما في ذلك من أثر ايجابي على شخصية الطالب وأداءه الأكاديمي بكافة المجالات، كما وأكدت على أهمية إدراج دار الكلمة الجامعية في منهاج الفنون والحرف كون دار الكلمة الجامعية هي عنوان وبيت الفنانين الفلسطينيين عامة.

وقام فريق تطوير منهاج الفنون والحرف الفلسطيني بتنظيم ورشة عمل في رحاب دار الكلمة الجامعية حول تطوير منهاج الفنون والحرف الفلسطيني، اذ جاءت هذه الزيارة ضمن سلسة من الزيارات المتتالية للجامعات الفلسطينية المتخصصة في مجالات تدريس الفنون بكافة أنواعها.

وخلال الزيارة قام الفريق الزائر بجولة ميدانية في كلية دار الكلمة الجامعية تعرفوا خلالها على دوائر وبرامج البكالوريوس والدبلوم في دار الكلمة الجامعية، والتقوا ببعض الطلبة والأساتذة، كما وتعرفوا على مرافق الكلية الجامعية بما فيها الاستوديوهات، الورش والمعارض الفنية، الغرف الصفية.

وعبرت منسقة مركز المناهج في وزارة التربية والتعليم العالي سمر جيطان عن شكرها وامتنانها لحسن الاستقبال والاستضافة، وعن روعة ما تعرفت عليه خلال زيارتها لدار الكلمة الجامعية، وأكد على أهمية تنظيم مثل هذه الورشات في الجامعات المتخصصة بالفنون بما يعود بالفائدة على اغناء المنهاج الفلسطيني.

كما وأكدت المشرفة نائلة حمامرة مشرفة التربية الفنية في مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم على أهمية تعزيز التعليم التكاملي ما بين التعليم المدرسي والتعليم الجامعي ودور دار الكلمة الجامعية في ابراز ودعم الفنون بشكل عام والفنون الفلسطينية بشكل خاص.

ومن الجدير بالذكر أنه سوف يتم توثيق الزيارات الميدانية في تطوير المنهاج الفلسطيني واعتماد بعض الأعمال الفنية الموجودة بدار الكلمة الجامعية كمرجع ومصدر لإغناء واثراء منهاج الفنون الفلسطينية، حيث يتجلى ذلك بوضوح في وحدة تاريخ الفن والاشغال والحرف والصلصات في وزارة التربية والتعليم العالي.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون والأدائية، التصميم الجرافيكي، الفنون المعاصرة، انتاج الأفلام، ودرجة الدبلوم في الانتاج الفيلمي الوثائقي، الدراما والأداء المسرحي، الفنون التشكيلية المعاصرة، الزجاج والخزف، فن الصياغة، التربية فنية، الأداء الموسيقي، الأدلاء السياحيين الفلسطينيين، فنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Print Friendly