الشريط الاخباري

سفارة فلسطين في كازاخستان تحيي الذكرى السنوية ال69 لنكبة الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15-05-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN - أقامت سفارة دولة فلسطين في العاصمة أستانا هذا اليوم الأثنين مهرجانا خطابيا في جامعة القانون والعلوم الأنسانية وذلك في قاعة المرحومين الفلسطينيين " حسيب صباغ وسعيد خوري " وذلك بحضور سفراء كل من " لبنان , عمان , ليبيا , الأردن , المغرب , السعودية , العراق , مصر , الكويت , وسفيرة جنوب أفريقيا . ومدرسي ومدرسات الجامعة وطلبة القانون الدولي والعلوم الأنسانية , والجميع ارتدى الكوفية الفلسطينية تضامنا مع فلسطين , حيث قامت السفارة بتوزيع الكوفيات للجميع .

و بدأ الأحتفال بعرض فيلم وثائقي عن تاريخ النكبة عام 1948 م وعن معاناة الأسرى داخل سجون الأحتلال الأسرائيلي . وبعد ذلك بدأ المهرجان الخطابي بالكلمة المركزية لسفير دولة فلسطين د. منتصر أبو زيد , حيث رحب بالضيوف وشكرهم على الأستجابة لهذه الدعوة والمشاركة في هذه الفعالية , وشرح شرحا وافيا عن تاريخ النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني ابتداء من وعد بيلفور عام 1917 حتى الآن , وأكد بأنه لا سلام في ظل الأحتلال وفي ظل بقاء الأسرى الفلسطينيون في سجون الأحتلال ظلما وبهتانا , وخيار السلام هو خيارنا الأستراتيجي باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقيه على حدود الرابع من حزيران عام 1967 م وتطبيق خيار حل الدولتين وعلى أساس كافة قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية .

كما وجه باسم الحفل الكريم تحية الأجلال والأكبار الى الأسرى الفلسطينيون المضربون عن الطعام منذ 29 يوما مطالبين بحقوقهم الطبيعية استنادا الى اتفاقيات جنيف حول اسرى الحرب , ومطالبين بحريتهم المقدسة , ولا مبرر بقائهم يوم واحد خلف قضبان الظلم والأجرام وحق العودة للاجئين الفلسطينين حسب قرار الأمم المتحدة رقم " 194" .

والكلمة الثانية كانت لعميد السلك الدبلوماسي العربي – سفير الجمهورية اللبنانية " فاسكين كافلاكيان " باسم المجموعة العربية , وأكد بكلمته على أن هذا الظلم التاريخي الذي حل بالشعب الفلسطيني يجب أن ينتهي ويمنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة , وحل مشكلة الاجئين الفلسطينيين بالعودة الى وطنهم فلسطين , كما أكد على التضامن الكامل مع الأسرى الفلسطينيون المضربون عن الطعام .

والكلمة الثالثة كانت لسفيرة جنوب أفريقيا السيدة " Keitumetsi Matthews حيثت ألقت كلمة مطوله ومؤثرة جدا وتحدثت عن تاريخ العلاقة التاريخية بين المجلس الوطني الأفريقي بقيادة نيلسون مانديلا والثورة الفلسطينية بقيادة الشهيد الخالد ياسر عرفات منذ بداية السبعينات , وأكدت على كلام الثائر الأممي نيلسون مانديلا " لا تكتمل حريتنا الا بحرية الشعب الفلسطيني " وأعلنت أمام الجميع بأنها صائمة هي وطاقم سفارتها تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين , وأن مجلس الوزراء لجنوب أفريقيا جميعهم صائمون تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين , وركزت على دور المرأة في التحرير في كل من جنوب أفريقيا وفلسطين , حيث كانت كلمتها تلامس القلوب . والكلمة الرابعة كانت للدكتورة " سمال توليبايفا - بروفيسيرة في جامعة الأفرو أسيوي , حيث القت كلمتها باللغة العربية وهي متخصصه لغة عربية , وأكدت على تضامنها وتضامن غالبية الشعب الكازاخيستاني مع الشعب الفلسطيني ومع الأسرى المضربون عن الطعام , وحق الشعب الفلسطيني بتحقيق مصيره واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية , ويجب تطبيق كافة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالصراع العربي – الأسرائيلي وخيار حل الدولتين , وانهاء الأحتلال الأسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967 م . والكلمة الخامسة للسيدة " ريناتا سيرجيفنا " رئيسة دائرة العلاقات الدولية في جامعة القانون الدولي والعلوم الأنسانية , حيث أكدت بكلمتها التضامن العالمي الكامل مع الشعب الفلسطيني وحقه بالحرية والأستقلال واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية استنادا الى كافة قرارات الأمم المتحدة , وأعلنت عن تضامن الشعب الكازاخستاني مع الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني , وهو شعب يستحق الحياة , ولا بد للظلم ان يزول وتحقيق العداله والسلم والأمن والحري للشعب الفلسطيني .

شارك هذا الخبر!