الشريط الاخباري

تخوف من معارضة بانيت:الاعلام الاسرائيلي يقول ان الكابينت سيصوت اليوم على تسهيلات للفلسطينين

نشر بتاريخ: 21-05-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية المختلفة صباح اليوم ان المجلس الوزاري الاسرائيلي سيصوت في جلسته الاسبوعية على عدة خطوات وتسهيلات للفلسطينين في مجال الاقتصاد وسط مخاوف من خلافات مع رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بانيت الحزب الاكبر في ائتلاف نتنياهو.

وقالت صحيفة هارتس ان تصويت المجلس الوزاري المصغر ياتي استجابة لمطالب الرئيس الامريكي الذي سيسعى في المرحلة الحالية لاتخاذ اجراءات وتدابير تعيد بناء الثقة بين الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي اهمها ان تقوم اسرائيل بتسهيلات واجراءات اقتصادية فيما تقوم السلطة باتخاذ اجراءات لوقف التحريض ومكافحة اي خطوات ضد اسرائيل.

وقال وزير المواصلات والشؤون الاستخباراتية في حكومة نتنياهو يسرائيل كاتس ان المجلس الوزاري سيصوت اليوم على خطة اعدها رئيس الحكومة للتسهيل على الفلسطينين تتضمن السماح بالبناء في مناطق ج كجزء من تدابير اعادة بناء الثقة مع الجانب الفلسطيني.

واضاف كاتس ان اسرائيل اتخاذ تدابير من شأنها أن تحسن من وضع الفلسطينيين الاقتصادي مشيرا الى ان هذه الاجراءات لن تستند لموقف حزب سياسي معين لان هذه الاجراءات تصب في مصلحة اسرائيل وعلى جميع اعضاء الحكومة دعم هذا التوجه .

وقال كاتس في مقابلة مع اذاعة جيش الاحتلال:" نحن نريد تحسين حياة الفلسطينيين في هذه المنطقة بناء على رؤية سياسية تضمن امن اسرائيل.

ومن بين المقترحات التي سيوافق عليها مجلس وزراء ستقوم اسرائيل بتشغيل معبر اللنبي مع الاردن على مدار 24 ساعة في اليوم وتخفيف الاجراءات على المعابر امام العمال الفلسطينين الذين يتوجهون من الضفة الغربية لدخول إسرائيل الى جانب توسيع المناطق الصناعية الفلسطينية في ترقوميا قرب الخليل والجلمة بجنين هذا الى جانب سلسلة من التدابير للتخفيف على التجار من قطاع غزة .

ولم يتضح بعد ما إذا كان نتنياهو سيصوتون بالموافقة في مجلس الوزراء على خطط للسماح للفلسطينين في البناء  في المنطقة (ج) في الضفة الغربية.

وقالت هارتس انه من المرجح أن تواجه معارضة شرسة من وزراء البيت اليهودي وبعض وزراء الليكود .

ويشير مسؤولون في البيت الأبيض إلى أن زيارة ترامب لم تكن مصممة لانطلاق محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين أو لإطلاق مبادرة دبلوماسية جديدة. وقال المسؤولون الامريكيون ان الادارة الامريكية هي في المراحل المبكرة جدا من تجديد الجهود للانطلاق في عملية السلام، وتود أن يتم التعامل معها بعناية مضيفين ان "الرئيس يعتقد أن السلام ممكن واذا ما تم اتباع نهج جديد يمكن أن تنجح، لكنه يقول اننا في وقت مبكر جدا".وقال المسؤولون الكبار في البيت الأبيض "لذلك نحن ما زلنا نعتقد  أن الوقت لم يحن بعد لجمع القادة بشكل مباشر من خلال اجتماع ثلاثي."

شارك هذا الخبر!