الشريط الاخباري

اردوغان يكشف تفاصيل لقائه بميركل خلال قمة "الناتو"

نشر بتاريخ: 28-05-2017 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

انقرة/PNN- كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن تفاصيل لقائه بالمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، خلال مشاركتهما في قمة حلف الشمال الأطلسي "الناتو"، التي عقدت في العاصمة البلجيكية "بروكسل".

جاء ذلك في اللقاء الصحفي الذي عقده أردوغان على متن الطائرة، خلال عودته من القمة، أجاب فيها عن أبرز أسئلة الصحفيين المتعلقة بآخر المستجدات على الصعيدين الإقليمي والمحلي.

وأفاد أردوغان بأنّه عبّر للمستشارة أنجيلا ميركل عن عدم ارتياح بلاده جرّاء معاملة ألمانيا الحسنة لعناصر تنظيم بي كي كي، وجراء قبولها طلبات لجوء ضباط ممن تورطوا بمحاولة الانقلاب التي تعرضت لها تركيا في 15 تموز / يوليو".

ولفت الرئيس إلى أنّ المستشارة الألمانية أكّدت له أنّ هذه قضايا حلّها ليس بيدها، وأنّ مفهوم القانون في ألمانيا فيما يخص طلبات اللجوء مختلف قليلا عن غيرها من الدول، مضيفا: "إلا أنّنا نعرف أنّ هذه القضايا هي بيد وزارة العدل أوالداخلية، وبأبعد احتمال بيد الحكومة مباشرة".

وحول زيارة النوّاب الألمان إلى قاعد إنجرليك، أفاد أردوغان بأنّه طلب من المستشارة ميركل بعيد عرضها القضية له، قائمة بأسماء النوّاب الراغبين بزيارة القاعدة إلى وزارة الخارجية ليتم تدقيق الأسماء".

ونوّه إلى أنّه طالب ألمانيا بتقديم أسماء النوّاب الراغبين بزيارة القاعدة، وذلك لكون عدد من النوّاب الألمان يدعمون التنظيمات الإرهابية بشكل صريح وعلني".

وعن موقف ألمانيا من اعتقال الصحفي التركي الألماني "دنيز يوجيل" بتهم متعلقة بالإرهاب، قال أردوغان: " أثاروا قضيته خلال اللقاء، قلت لهم، لديكم الكثير من أمثال دنيز، وأعطيتكم الملفات الخاصة بهم".

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية اعتقلت الصحفي الألماني-التركي "دنيز يوجيل" المراسل لإحدى القنوات الألمانية بتهم متعلقة بالترويج للإرهاب، وكذلك بسبب محاولاته زرع الفتنة بين الشعبين الكردي والتركي"، وذلك بحسب ما أعلنت عنه مصادر حكومية في وقت سابق.

تجدر الإشارة إلى أنّ العلاقات التركية الألمانية شهدت توترا في الآونة الأخيرة، على خلفية رفض ألمانيا تسليم العناصر ممن تورطوا فيمحاولة الانقلاب إلى تركيا، الأمر الذي قابلته الأخيرة برفض طلب ألمانيا بزيارة قاعدة إنجرليك التركية بهدف تفقّد عساكرها.

المصدر: ترك برس.

شارك هذا الخبر!