الشريط الاخباري

فالفيردي.. "نملة" ستواجه تحديات مع عملاق

نشر بتاريخ: 30-05-2017 | رياضة
News Main Image

ارنستو/PNN - يكرر مدرب برشلونة الجديد الإسباني أرنستو فالفيردي القول إن التحديات الصغيرة لا تروق له أبدا، فالرجل اعتاد على تقديم عمل كبير مع الكيانات العملاقة.

وها هو المدرب الملقب بـ"النملة" يعود لخوض التحديات الضخمة مرة أخرى ولكن هذه المرة مع "العملاق الكتالوني" الذي أعلن أمس عن توليه منصب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، حيث يتعين عليه إعادة البرسا إلى طريق النجاح وإلى أسلوب اللعب الذي أثار إعجاب العالم أجمع.

ويحل فالفيردي بديلا للويس إنريكي الذي قرر بعد ثلاث سنوات الاستقالة من منصب المدير الفني بعدما حصد تسعة ألقاب من أصل 13 لقبا محتملا، تاركا الفريق في وضع متأزم.

ويتعين على فالفيردي، الذي سيتم تقديمه الخميس المقبل لوسائل الإعلام والجمهور، تحديد الصفقات التي يرغب في إتمامها، والوقوف على الأساليب والطرق الفنية التي قد تقنع النجم ليونيل ميسي وزملاءه لبدء حقبة جديدة.

التطلعات كبيرة والشكوك ليست قليلة أيضا، فالمدرب البالغ من العمر 53 عاما لم يسبق له تدريب ناد كبير في الليغا.

ولكنه قام بذلك في اليونان، عندما قاد أولمبياكوس خلال فترتين، وفاز معه بثلاثة ألقاب في بطولة الدوري اليوناني الممتاز، إضافة إلى ألقاب أخرى.

وجعلت الإنجازات التي حققها فالفيردي في الكرة اليونانية، وعمله المثمر مع فالنسيا موسم 2012-2013، إضافة إلى مهمته الناجحة مع أتلتيك بيلباو خلال فترة ولايته الثانية، منه أحد أهم المدربين الإسبان في الوقت الراهن.

وقال رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو مفسرا الأسباب التي دفعت النادي إلى التعاقد مع فالفيردي إن "لديه قدرات ومعرفة وخبرة، إنه عاشق لكرة القدم التي تعتمد على الناشئين، وهو أسلوب عمل خاص بنادينا، ويتمتع بقدرة كبيرة على العمل وهو أحد الشغوفين بالتكنولوجيا الحديثة وبتطبيقها في المباريات".

وكان فالفيردي رفض هذا التحدي في وقت سابق عندما لم يقبل بالعمل مع برشلونة في الماضي.

"الآن جاء في الوقت المناسب"، هكذا تحدث بارتوميو عن فالفيردي أحد المدربين القلائل الذين تمكنوا من انتزاع لقب من لويس إنريكي (كأس السوبر الإسباني 2015).

وخلال أربع سنوات مع أتلتيك بيلباو وفي ظل موارد محدودة، كانت لدى فالفيردي فسحة من الوقت لكي ينخرط ويطلع على أسرار مسابقة الليغا والكرة العالمية أيضا، حتى لو كان ذلك في بطولة الدوري الأوروبي، ثانية أهم البطولات في القارة الأوروبية.

ونال فالفيردي إشادة اللاعب الهولندي الراحل يوهان كرويف، إحدى أيقونات برشلونة، حيث قال عنه عندما تعاقد فالنسيا معه ليحل بديلا للمدرب الأرجنتيني ماوريسيو بيليغرينو إنه "كان لاعبا ذكيا، كان يبهرني باهتمامه بكرة القدم وبالتعلم، إنه أحد أبرز المدربين الواعدين في الكرة الإسبانية".

ولعب فالفيردي تحت قيادة الأسطورة الهولندية في برشلونة بين عامي 1988 و1990.

ورغم أنه لم يضمه لقائمته الأساسية في أي مرة، كان كرويف يؤكد أن فالفيردي -الذي خاض معه 29 مباراة وسجل 10 أهداف- دائما ما كان يثير إعجابه بذكائه وشغفه بالكرة.

ومن جانبه، تحدث فالفيردي عن فلسفته التدريبية في عالم كرة القدم، والتي تقترب أكثر لفلسفة إنريكي، حيث قال "الاستحواذ على الكرة يجبرك على اللعب بشكل جماعي وأيضا يساعدك على التقدم".

ويواجه فالفيردي لأول مرة ريال مدريد، الغريم التاريخي لبرشلونة، في مباراة ودية ستجمع الفريقين في يوليو/تموز المقبل في مدينة ميامي الأميركية.

المصدر: وكالات

شارك هذا الخبر!