الشريط الاخباري

 اسرائيل تستدعي سفيرها بالسويد ردا على نية السويد الاعتراف بالدولة الفلسطينية 

نشر بتاريخ: 08-06-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قال موقع واللا العبري صباح ليوم الخميس ان وزارة الخارجية الاسرائيلية اعلنت صباح اليوم انها استدعت السفير الاسرائيلي في السويد من اجل اجراء مشاورات للرد على موقف السويد الخاص بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران.

وقال الموقع ان الخارجية الاسرائيلية اصدرت بيانا مقتضبا جاء فيه ان تل ابيب استدعت السفير الاسرائيلي في السويد من اجل اجراء مشاورات حول كيفية الرد على الموقف السويدي الخاص بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وفق ما اعلنت مصادر بالخارجية السويدية في السادس من الشهر الجاري كما ان الخارجية الاسرائيلية ستستدعي السفير السويدي في تل ابيب من اجل التوبيخ.

واوضحت المصادر ان اسرائيل استدعت سفيرها ولا تستبعد القيام باجراءات اخرى ضد السفير السويدي في اسرائيل في اطار ردود الفعل الاسرائيلية على الموقف السويدي الداعم لفلسطين.

وياتي رد الفعل الاسرائيلي ردا على ما اعلنه رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفبان، رجل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بأن بلاده تنوي الاعتراف بدولة فلسطينية.

واشار لوفيان قبل ايام خلال  أداء اليمين القانونية للحكومة السويدية الجديدة، الى أن "نزاع الفلسطينيين مع اسرائيل لا يمكن أن يحل الا من خلال حل الدولتين، تؤدي اليه مفاوضات تجري وفقا للقانون الدولي.

وأعرب وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، عن أسفه لمسارعة رئيس الوزراء السويدي الى الحديث في المسألة الاسرائيلية - الفلسطينية حتى قبل أن يتمكن من دراسة الموضوع على حد قوله مشيرا الى انه كان من الاولى على رئيس الحكومة السويدي التركيز على قضايا اكثر الحاحا بالمنطقة.

وكان ليبرمان قد قال ان رئيس الوزراء السيودي  لو درس الموضوع لفهم بانه في العشرين سنة الاخيرة كان الفلسطينيون هم الذين شكلوا العائق في وجه التسوية.

وقال ليبرمان ان خطوة الاعتراف السويدية لن تشكل اي خطوة من جهة خارجية بديلا عن المفاوضات المباشرة بين الطرفين، والتي ستكون جزءا من تسوية شاملة لإسرائيل مع العالم العربي...".

واضاف القول المعتاد لدى القيادة السياسية في اسرائيل في هذا الزمن بانه كان من الافضل لرئيس وزراء السويد، اذا كان همه بالفعل ما يجري في الشرق الاوسط، ان يركز على المشاكل الاكثر اشتعالا في المنطقة.

شارك هذا الخبر!