الشريط الاخباري

مع بدء وقف إطلاق النار في سوريا نتنياهو يحذر من تدخل إيران

نشر بتاريخ: 09-07-2017 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- ترجمة خاصة- صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاحد، أن القادة الروس والأمريكيين أكدوا له أنهم سيأخذون المصالح الإسرائيلية بعين الاعتبار إزاء وقف إطلاق النار في سوريا بينما يتم التحذير من تواجد قوات إيرانية خلال وقف إطلاق النار في المنطقة.

يذكر إن اتفاق وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وروسيا في جنوب غربي سوريا بدأ سريانه ظهر اليوم وهي أخر محاولة دولية لصنع السلام في الحرب التي دامت ست سنوات.

وأضاف نتنياهو في اجتماع مجلس الوزراء الاسرائيلي: "إسرائيل سترحب بأي اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، ولكن هذه الهدنة لا يمكن أن تسمح لإيران وحلفائها بأن تبني نفسها عسكرياً في سوريا بشكل عام وفي جنوب سوريا على وجه الخصوص".

وأضاف "وقد أجريت في الأسبوع الماضي مناقشات مكثفة بشأن هذه المسألة مع وزير الخارجية تيلرسون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقالوا لي إنهما يفهمان مواقف إسرائيل وسيأخذان مطالبنا بعين الاعتبار"

وتبعاً لذلك صرح نتنياهو أن إسرائيل لديها العديد من الخطوط الحمراء منها منع حزب الله من الحصول على الأسلحة عبر سوريا، بالإضافة إلى ذلك منع القوات الإيرانية من إقامة وجود عسكري في جميع أنحاء سوريا.

قبل أسبوعين، وصل مبعوث أمريكي إلى إسرائيل وأجرى محادثات مع مسئولين إسرائيليين كبار حول إقامة مناطق لتخفيف حدة التصعيد، المعروفة باسم المناطق الآمنة في المناطق المجاورة لجنوب سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية والأردنية في إطار الجهود الرامية لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

وصرح مسئولون إسرائيليون كبار أن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها تعارض قيام القوات الروسية بالإشراف على ما يحدث في هذه المناطق.

وقال مسئول اسرائيلى كبير أن المحادثات تجرى بسرية كبيرة وبشكل مكثف للغاية، بما في ذلك في الأيام القليلة الماضية. وقال أن واشنطن تنسق مواقفها مع القدس وتقدم وجهات نظر إسرائيل في محادثاتها مع روسيا والجهات الدولية الأخرى. ومن المطالب الرئيسية لإسرائيل في المحادثات إبقاء إيران وحزب الله والمليشيات الشيعية الأخرى بعيدا عن الحدود الإسرائيلية والأردنية.

شارك هذا الخبر!