الشريط الاخباري

هل يأكل مرضى السكري الآيس كريم ؟

نشر بتاريخ: 13-07-2017 | منوعات
News Main Image

يهتم مرضى السكري دائمآ بالحد من تناول السكريات ، فالسكريات والأطعمة التي بها نسبة عالية من السكر تؤثر بالتأكيد على مستوى السكر في الدم ، فأحد أهم أسباب الإصابة بمرض السكري هي أن البعض يفرط في تناول الحلوى والسكريات بكثرة ، فهذه العادة الضارة تؤثر على مستوى السكر في الدم ، وتعجل بالإصابة بمرض السكري ، لذلك فيخشى الكثيرين ممن يعانون من مرض السكري أن يتناولوا الحلوى أو السكريات حتى لو بكميات قليلة خوفآ من أن تسبب ضررآ صحيآ لهم ، وتعرض حياتهم للخطر ، فإرتفاع السكر في الدم الزائد قد يعرض المريض لحالة صحية خطيرة .

الآيس كريم : ليس الأطفال فقط هم من يحبون الآيس كريم ويقبلون على تناوله ، فالكبار أيضآ يحبون الآيس كريم ، ومنهم من يحرص على تناوله باستمرار ، فالآيس كريم بمذاقه اللذيذ وإحساس البرودة الذي يمنحه للكثيرين في فصل الصيف وإرتفاع درجة الحرارة يجعل الكثيرين يفضلون تناوله خاصة في هذه الأجواء ، خاصة وأن الآيس كريم يصنع من نكهات لا حد لها ، فمن الممكن أن يصنع بمختلف نكهات الفاكهة والشيكولاتة بأنواعها ، لذلك يجده البعض لا يقاوم .

لكن المشكلة أن الآيس كريم حتى يصبح لذيذآ تضاف له نسبة كبيرة جدآ من السكريات ، حتى يقبل عليه الكثيرين ، فيصبح سكري بشكل كبير ، كما أن سعراته الحرارية تكون مرتفعة ، بالإضافة إلى وجود نسبة من الدهون أيضآ ، وهنا تكمن المشكلة ، فيصبح في هذه الحالة مرضى السكري في حيرة بين تناول الآيس كريم بشكل طبيعي والاستمتاع به ، أو البعد عنه والإقلال منه ، أو حتى تجنبه تمامآ ، حتى لا يشكل خطرآ على الصحة .

هل يأكل مرضى السكري الآيس كريم ؟

أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري ، أن المرضى المصابون بإرتفاع مستوى السكر في الدم يمكنهم تناول الآيس كريم دون قلق والاستمتاع به خاصة في فصل الصيف المنعش ، فعلى الرغم من أن الآيس كريم به نسبة عالية من السكريات إلا أنه مثله مثل العديد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة ، يسمح لمرضى السكري بتناولها مع الإلتزام ببعض الشروط الضرورية حفاظآ على الصحة ، وحتى لا يزيد مستوى السكر في الدم بشكل كبير .

السعرات الحرارية والسكريات في الآيس كريم :

وقد أوضحت جمعية مرضى السكري أن كرة واحدة من الآيس كريم بنكهة الفواكه المختلفة أو الشيكولاتة تحتوي على نحو 18 جرامآ من الكربوهيدرات ، بينما يحتوي 90 جرامآ من الآيس كريم الناعم على نحو 33 جرامآ من الكربوهيدرات ، وهذه النسب قد ترفع من مستوى السكر في الدم بشكل كبير إن لم يراعي المرضى بعض الشروط الهامة . كما يسري السكر الموجود في آيس كريم الفواكه إلى الدم بشكل أسرع عن السكر الموجود في آيس كريم الشيكولاته الذي يحتوي على كمية أكبر من الدهون ، حيث تعمل الدهون الموجودة به على إبطاء انتقال السكر إلى الدم .

شروط تناول الآيس كريم لمرضى السكري :

1 – مستوى السكر في الدم : إن إلتزام مريض السكري بمستوى جيد ومقبول من السكر في الدم يجعل الطبيب يسمح له بتناول الآيس كريم ، أما هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في السكر في الدم ، فيصبح من الصعب أن يتناولوا الآيس كريم .

2 – الحركة : إن الأشخاص الذين يمارسوا نشاطآ حركيآ يتمتعون بجسد لديه قدرة كبيرة على حرق الدهون والسكريات الزائدة في الدم ، فإن كنت شخص كثير الحركة يمكنك تناول الآيس كريم دون خوف ، وإن كان نشاطك الحركي ضعيف فمن الأفضل تجنبه .

3 – الكمية المسموحة : إن الإعتدال في تناول الآيس كريم تجعل المريض مسموحآ له بتناول الآيس كريم من وقت لآخر ، فالإفراط في تناوله لا يفيد أحد بل يشكل خطرآ على الصحة ، والكمية المسموح بها لمرضى السكري المتحكمون في مستواه هي تناول الآيس كريم مرة واحدة أسبوعيآ على الأكثر دون الإفراط أو الزيادة ، فيجب ألا تكون الكمية كبيرة .

4 – السكريات الأخرى : في حالة الرغبة بتناول الآيس كريم لا يجب أن يقوم المريض بتناول كمية أخرى من السكريات على مدار اليوم ، في هذه الحالة يصبح تناول الآيس كريم غير مرغوبآ به .

شارك هذا الخبر!