الشريط الاخباري

PNN : تركيا غاضبة من حماس بسبب مصالحتها مع دحلان واتصالاتها مع مصر دون الرجوع لانقرة

نشر بتاريخ: 30-08-2017 | PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ قالت مصادر سياسية واعلامية عربية وفلسطينية ان تركيا عبرت عن غضبها من قيام حماس باتصالات ومصالحة مع تيار محمد دحلان بحركة فتح المقرب من مصر الى جانب اجراء الحركة اتصالات امنية مع مصر والتي افضت للتوصل الى تفاهمات امنية دون الرجوع الى انقرة ومشاورتها.

وقالت المصادر ان انقرة عبرت عن غضبها على حماس باكثر من شكل مشيرة الى ان لقاء الرئيس محمود عباس واستقباله بتركيا واجراء محادثات معمقة مع الرئيس وتقديم دعم للقطاع من خلال السلطةالفلسطينية هو دليل على الموقف التركي الغاضب من حماس كما ان تركيا اكدت على اهمية قيام حماس باجراءات للتقدم نحو المصالحة ما يعكس انتقادات من الاتراك لحماس.

وبحسب المصادر فان تركيا غاضبة من حماس ايضا بسبب الاتصالات والترتيبات الامنية التي توصلت اليها الحركة مع المخابرات المصرية والتي تعكس محاولة من قبل المصريين لضرب الاخوان المسلمين الذين تدعمهم تركيا وتعتبر حماس جزء من الحركة العالمية للاخوان دون ابلاغ المخابرات التركية بتفاصيل التفاهمات والاتصالات مع المصريين خصوصا وان العلاقات المصرية التركية تشهد توترا على خلفية اجراءات النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي ضد الاخوان.

واشارت المصادر الى ان تركيا اتخذت بالفعل خطوات لمعاقبة حماس خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لانقرة حيث جاء ذلك على شكل مساعدات تركية لغزة من خلال السلطة الفلسطينية بقيمة عشرة ملايين دولار.

وفي هذا الاطار طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد تركيا بضرورة ممارسة نفوذها للضغط على حركة حماس لانهاء الانقسام والعودة للشرعية .

واشار الاحمد في حديث لاذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده ستقدم منحه بقيمة عشرة ملايين دولار لبناء 300 منزل كانت هدمت في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.

وقال الاحمد الرئيسان الفلسطيني والتركي اتفقا على عقد ان اجتماعات للجنة الوزارية الفلسطينية التركية المشتركه  في رام الله قبل نهاية العام لبحث التعاون في كافة المجالات.

شارك هذا الخبر!