الشريط الاخباري

قطر تطالب بإلزام إسرائيل بنزع أسلحتها النووية

نشر بتاريخ: 21-09-2017 | سياسة
News Main Image

قطر/PNN-طالبت دولة قطر، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، بإلزام إسرائيل بنزع أسلحتها النووية، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان ألقاه مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة، علي بن جاسم آل ثاني، ورئيس وفدها إلى المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المُنعقد في فيينا حاليًا.

وقال بن جاسم إن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وإلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، والانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار "يُمثل خطوة أساسية في هذا الاتجاه".

وفي عام 1958، شرعت إسرائيل، بمساعدة فرنسية، بإقامة مفاعل "ديمونا" في المدينة التي تحمل ذات الإسم، بمنطقة النقب، جنوبي البلاد، وبدأت العمل فيه أوائل ستينات القرن الماضي.

وترفض إسرائيل الكشف عن النشاطات التي تقوم بها في المفاعل النووي، ولكن العديد من التقارير الغربية التي نشرت على مدى سنوات طويلة ماضية أشارت إلى امتلاك إسرائيل أسلحة نووية متعددة.

ودعا المندوب القطري إلى تجاوز العقبات المصطنعة دون إنشاء تلك المنطقة، وأعرب عن أسف بلاده إزاء عدم تنفيذ قرار مؤتمر استعراض المعاهدة لعام 1995 الخاص بالشرق الأوسط.

شارك هذا الخبر!