الشريط الاخباري

ورشة في خان يونس توصي بتوفير فرص التعليم والتدريب المهني

نشر بتاريخ: 19-11-2017 | متفرقات
News Main Image

خان يونس /PNN-أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية بالتعاون مع المركز العربي لإبداع الأعمال والتكنولوجيا "أبتيك"، اليوم الأحد، بتوفير فرص التعليم والتدريب المهني لجميع الراغبين في فلسطين.

وأعلن المشاركون في الورشة الي انعقدت في قاعة أم الرشد باستضافة كريمة من جمعية الثقافة والفكر الحر في خان يونس جنوب قطاع غزة بعنوان: "تشبيك السلاسل" عن تشكيل الحاضنة المهنية والتقنية الأولى من نوعها على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشدد المشاركون في الورشة التي عقدت في إطار اسبوع الريادة العالمي على ضرورة زيادة الوعي المجتمعي تجاه التعليم والتدريب المهني والتقني واستثمار مشاريع ريادة الأعمال لخدمة تلك المجالات.

وأكد رئيس مجلس أمناء الكلية عبد القادر ابراهيم حماد اهتمام الكلية بالتعليم والتدريب المهني استجابة لتوجهات وزارتي التربية والتعليم العالي والعمل.

وأشار إلى اهتمام الكلية بتوسيع خدماتها في محافظات جنوب قطاع غزة ادراكاً من إدارة الكلية للمسؤولية التي تقع على الكلية لنشر ثقافة التعليم والتدريب المهني سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعبنا، موضحاً أن الكلية هي بمثابة المظلة المتخصصة لرفد سوق العمل المحلي باحتياجاته من المختصين في مجال التعليم والتدريب المهني.

وأظهر اهتمام الكلية بتوسيع برامجها التدريبية والمهنية بناء على احتياجات السوق المحلي المتخم من التخصصات النظرية.

وتحدث مسؤول المركز العربي محمد يوسف عن أهمية ريادة الأعمال خاصة في المجال المهني، موضحاً أن الشركات الريادية نموها سريع ومؤثر وفاعل على كافة المستويات وتلعب دورا فاعلا في تطوير القطاعات الاقتصادية وتسريع نموها.

وقدم تعريفاً لحاضنة الأعمال وأهدافها وتطورها وما توفره لعملائها مستعرضاً الفرق بين الحاضنات ومراكز الأعمال، كما بين خصائص ومقومات انشاء الحاضنة وأنواع حاضنات العمال المكتبية.

وتحدث عبد الله الصفدي في ورقة عمل قدمها باسم الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية عن واقع السياحة في فلسطين ومقوماتها والتحديات التي تواجهها، كما ذكر أهم احتياجات القطاع السياحي التي هي بحاجة الي تطوير وتعزيز من أجل تطوير الواقع السياحي أسوة بالدول الأخرى، وذكر بعض النماذج الناجحة لريادة الأعمال في مجال السياحة.

وتحدث ممثل القنصلية الأميركية عمر حمد عن أهمية الاستفادة من تجارب الولايات المتحدة في مجال ريادة الاعمال، مؤكدا حرص الولايات المتحدة على دعم المشاريع الخاصة بريادة الأعمال وتعزيز المشتريات من قطاع غزة.

ونوه الي مشاركة القنصلية في مشروع للتشبيك بين الرياديين وقطاع التعليم انطلاقاً من أن تطوير التعليم يجب أن يدعم رياديي الأعمال بشكل يجذب الوظائف ويحسن الوضع الاقتصادي.

وبين أن ريادة الأعمال مرتبط بإبداع الاشخاص، منوها إلى دور القنصلية في التشبيك لتطوير الأعمال وتحسين الظروف الاقتصادية، وقال: ان هناك أفكارا لتطوير مناطق صناعية تستوعب آلاف الأيدي العاملة.

وتطرق عضو مجلس ادارة وممثل جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد شعت إلى أهمية تطوير قطاع السياحة في فلسطين عامة وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وقدم مدير إدارة فرع الكلية في جنوب قطاع غزة محمود جابر مقترحات لدعم وترويج السياحة في المناطق الفلسطينية داخلياً وخارجياً، مشدداً على ضرورة اسناد القطاع السياحي ورفده بكوادر مهنية مؤهلة ومدربة، كما حث على تعزيز الفهم والوعي المجتمعي حول التعليم المهني والتقني.

وجرى خلال الورشة عرض مشاريع ريادية كنماذج نجاح انطلقت من قطاع غزة وأصبح لها وجود وقوة في السوق الدولي.

ـــــ

شارك هذا الخبر!