الشريط الاخباري

 شبكة الفنون الادائية تفتتح مؤتمر "تاثير الفنون على المجتمعات" بمشاركة دولية ومحلية واسعة

نشر بتاريخ: 28-11-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله/PNN- تفتتح شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، يوم غدٍ الأربعاء، مؤتمرها الأول بعنوان "تأثير الفنون على المجتمعات"، والذي سيعقد على مدار 3 أيام متتالية لغاية يوم الجمعة 1 كانون الأول 2017، في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة. ولقد أكد عدد كبير من الدوليين\ات حضورهم\ن المؤتمر ومن عدة دول عربية وأجنبية منها، صربيا والمانيا وأفغانستان وبريطانيا وأستراليا والأردن وتونس ومصر والولايات المتحدة الامريكية، حيث سيتحدثون في المؤتمر حول عملهم وخبراتهم في بلدانهم. هذا الى جانب عدد كبير من المتحدثين\ات المحليين\ات من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 والداخل الفلسطيني، الخبراء في المجال الثقافي والإعلامي والسياسي والحقوقي والتربوي.

ويأتي تنظيم المؤتمر بهدف تسليط الضوء على الفنون كأداة تأثير على المجتمعات على المستويات المختلفة، الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية وذلك من خلال تنظيم العديد من الجلسات وطاولات الحوار والعمل في مجموعات للتطرق الى كافة محاور المؤتمر ومناقشتها الى العمق والخروج بتوصيات. من ضمن هذه المحاور: الثقافة والفنون في المشروع الوطني والتخطيط الاستراتيجي، الفن كأداة ووسيلة لتعزيز حرية التعبير والدفاع عن الحريات العامة للفنانين، تعريف بالشبكات المحلية والإقليمية والدولية والتشبيك لمواضيع وأفكار ومشاريع مستقبلية. هذا الى جانب تخصيص جلسات لعرض قصص وتجارب نجاح محلية وإقليمية ودولية وتنظيم جولات سياسية وسياحية لمدينة الخليل وبيت لحم للضيوف.

في هذا السياق قالت نائبة رئيس مجلس إدارة الشبكة مارينا برهم :" يأتي هذا المؤتمر ليؤكد على اهمية الفنون بشكل عام والفنون الادائية بشكل خاص في التأكيد على الهوية الفلسطينية وخلق جيل جديد يهتم بالثقافة والفنون كعناصر هامة في احداث تغيير ايجابي في نواحي كثيرة من حياة المجتمع الفلسطيني وكذلك سياسيا من اجل انهاء الاحتلال وتحقيق العدالة في فلسطين.

وأضافت برهم: " ان المجتمع الفلسطيني والمجتمع الدولي يؤكد على الفنون وأثرها على المجتمعات بأنواعها من نواحي تحسين الظروف الحياتية للإنسان وتحقيق عدالة اجتماعية وسياسية. ان الفعاليات والانشطة والمهرجانات الفنية تساهم ايضا في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني في المناطق والمحافظات المختلفة. لذا فأهمية الفنون تزداد يوما بعد يوم لجعل حرية التعبير مطبقة في جميع مجالات الحياة ان كان في فلسطين او في اي دولة في العالم لأنه حق اساسي لا يمكن التنازل عنه."

يذكر ان شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية هي اتحاد غير ربحي لمؤسسات الفنون الأدائية الفلسطينية، تشكلت عام 2015 وتضم الشبكة مؤسسات فنية وثقافية متعددة الحقول، ومن مختلف محافظات الأراضي المحتلة العام 1967، وهي كالتالي: مسرح الحارة، ومركز الفن الشعبي، ومسرح نعم، وأيام المسرح، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، ومسرح الحرية، ومسرح عشتار، ومدرسة سيرك فلسطين، وجمعية الكمنجاتي، ومعهد المانيفيكات.

وتسعى المؤسسات الثقافية الفنية من خلال الشبكة الى خلق مجتمع فلسطيني حر وعادل ينمي المعرفة والثقافة ويحترم التعددية والمساواة وحرية التعبير من خلال تعزيز الفنون الادائية بهدف التأثير على السياسات الثقافية ببعدها الوطني والتنموي.

شارك هذا الخبر!