الشريط الاخباري

منتجات محظورة في بعض دول العالم

نشر بتاريخ: 07-01-2018 | منوعات
News Main Image
من المعتاد أن نصدق شركات الأغذية ذات الأسماء الرنانة، بما توفره من إعلانات دعائية منتشرة، ومنتجات مميزة التغليف، بينما نفاجأ أحيانا بأنها منتجات محظورة من التداول في بلاد أخرى لخطورتها على الصحة، وهي المنتجات التي نستعرضها الآن في تلك السطور.

بيضة كندر

  في وقت تنتشر فيه تلك البيضة المكونة من الشيكولاتة، في الكثير من الدول حول العالم، نجد أن الولايات المتحدة التي ابتكرتها في البداية، قد منعتها من الأسواق منذ ثلاثينيات القرن الماضي/ وذلك لاحتمالية اختناق الأطفال في حال قاموا بابتلاعها.

الألوان الصناعية

في الخمسين عاما الأخيرة، قد شهدت زيادة مرعبة في حجم استخدام الصبغات الكيميائية بالأكلات، وبنسبة وصلت إلى 500%، ما يقترن معه زيادة مخاطر إصابة الأطفال بفرط الحركة، أو الحساسية، وبما يصل للإصابة بمرض السرطان اللعين، ما دفع الدول الأوروبية لمنع استخدام المنتجات التي تحتوي على ألوان صناعية، والتعويض عنها بمواد طبيعية.

المنتجات المعدلة وراثيا

قامت أكثر من نصف دول قارة أوروبا، بمنع استيراد أو بيع المنتجات الغذائية المعدلة وراثيا، منذ عام 2015، بعد أن توصلت إلى أنها قد تتسبب في التسمم، والحساسية، علاوة على انها تقلل من العناصر الغذائية المفيدة بتلك المنتجات.

 بعض أنواع الخبز

قامت الصين وكندا ودول عدة في قارة أوروبا، بمنع استخدام الخبز المدعم ببروميد البوتاسيوم، وهي المادة التي تحافظ من زاوية على الخبز ناعما وطازجا لأطول فترة ممكنة، بينما تقوم على الناحية الآخرى بالتسبب في صداع الرأس وطفح الجلد، إضافة إلى مشكلات تنفسية آخرى.

مزارع أسماك السلمون

تم إلغاء نشاط تلك المزارع في كل من نيوزيلندا واستراليا، على خلفية استخدام مضادات حيوية قوية على الأسماك، من أجل زيادة الإنتاجية، الأمر الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى إصابة من يتناولها بأمراض مختلفة.

المشروبات الرياضية

مع قيام بعض شركات التصنيع، بتحسين مذاق ولون المشروبات الرياضية، باستخدام مواد خطيرة تتسبب في التسمم أحيانا، او في الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاتا، قامت اليابان وبعض دول أوروبا بمنع أغلب تلك المشروبات على الفور.

 الألبان المدعومة بهرمونات النمو

بالطبع لم يتم منع تداول الألبان بصفة عامة، بل تم ذلك على تلك التي تنتج من خلال الأبقار المدعمة بهرمونات النمو، والتي تؤدي لأمراض سرطانية وقلبية عدة، ما أدى لمنع استخدامها في اليابان ونيوزيلندا واستراليا، إضافة إلى الكثير من دول قارة أوروبا.  

شارك هذا الخبر!