الشريط الاخباري

الشوا يلتقي محافظ نابلس ويوقع اتفاقية مع "النجاح" ويفتتح فرعا لبنك الصفا

نشر بتاريخ: 14-01-2018 | أقتصاد
News Main Image

 نابلس /PNN- التقى محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، اليوم الأحد، محافظ نابلس أكرم الرجوب وطاقم المحافظة، وأطلعهم على آخر التطورات المصرفية وجهود سلطة النقد من أجل الحفاظ على الاستقرار المالي في فلسطين.

جاء ذلك خلال زيارة الشوا مدينة نابلس، في إطار جولاته بالمحافظات الفلسطينية.

وأشاد الرجوب بدور سلطة النقد الفلسطينية والقطاع المصرفي، ودعم البنوك للاقتصاد الفلسطيني، مستعرضا آخر التطورات في محافظة نابلس والتحديات التي تمر بها في ظل الإجراءات الإسرائيلية.

كما زار الشوا والوفد المرافق جامعة النجاح الوطنية، ووقع مع القائم بأعمال رئيسها الدكتور ماهر النتشة مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون المشترك بين الجانبين في خدمة القطاع الأكاديمي والطلبة من خلال القيام بنشاطات مشتركة أهمها تنظيم محاضرات توعوية وتثقيفية في المجال المصرفي والمالي، في سياق جهود سلطة النقد لتعزيز الشمول المالي، وتنظيم برامج تدريبية عملية في سلطة النقد لطلبة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وتزويد الجامعة بمختلف الإصدارات والتقارير الصادرة عن سلطة النقد.

وأشار الشوا إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار تعزيز علاقة سلطة النقد الفلسطينية وتطويرها مع الجامعات، ورفد القطاع الأكاديمي والطلبة بالخبرات والمعلومات المصرفية.

من جانبه، أكد النتشة أهمية تعزيز العلاقة ما بين الجامعة وسلطة النقد، مشيداً بدور سلطة النقد واضطلاعها بالمسؤولية الاجتماعية تجاه كافة فئات المجتمع وفي مقدمتهم طلبة الجامعات، إضافة إلى مهامها الأساسية وأبرزها الحفاظ على الاستقرار المالي، كذلك زار وفد سلطة النقد فضائية النجاح.

كذلك، استعرض الشوا والوفد المرافق مع رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، الأوضاع الصعبة التي يعاني منها تجار نابلس بشكل خاص، في ظل الإجراءات الإسرائيلية، وسبل التعاون المشترك مع سلطة النقد من أجل خدمة ومساعدة التجار.

وافتتح الشوا في الغرفة التجارية لقاء مع التجار والصرافين، بهدف الاطلاع على احتياجات الشركات العاملة في مجال الصرافة بالمحافظة ورجال الأعمال والتجار، مشيدا بإسهامات محافظة نابلس وصمودها في مواجهة الأزمات والصعوبات.

وأشار إلى نجاح سلطة النقد في تحقيق الاستقرار المالي في فلسطين، وإسهامها في التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقدم مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد علي فرعون، خلال اللقاء، شرحاً عن نظام الشيكات المعادة ومشروع المقاصة الالكترونية وإجراءات سلطة النقد التي ستتخذها للحد من ظاهرة ارتفاع الشيكات المعادة، كما تطرق إلى نظام الاستعلام الائتماني الموحد الذي يساعد التاجر على الاستعلام عن مدى ملاءة المواطن قبل قبول الشيكات، ما يحمي كلاً من التاجر والمواطن من مخاطر عدم السداد، مشيرا إلى أن سلطة النقد تمكنت فعلياً الآن من ربط مؤسسات مختلفة تشمل عدة جهات من القطاع الخاص على النظام.

ودار نقاش مع المشاركين في المواضيع التي لها علاقة بالقطاع المصرفي، بما في ذلك التحديات والصعوبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وافتتح الشوا فرعا لبنك الصفا في نابلس، بحضور رئيس مجلس إدارة البنك السيد يزيد المفتي، والمحافظ الرجوب، ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، ورئيس بلدية نابلس الحاج عدلي يعيش، والمدير العام للبنك نضال البرغوثي وطاقم الإدارة العامة، ولفيف من رجال الأعمال والتجار والصناعيين.

وقال الشوا إن افتتاح هذا الفرع الجديد لبنك الصفا هو استمرار لنهج واستراتيجية سلطة النقد في تعزيز انتشار فروع ومكاتب المصارف لتغطي كافة المناطق، مشيرا إلى أنه رغم حداثة عمر بنك الصفا، إلاّ أنه بنك واعد يسعى إلى تلبية احتياجات السوق الفلسطيني من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، ليشكل إضافة نوعية للعمل المصرفي الإسلامي في فلسطين.

وقال إنه يفتخر بما حققه الجهاز المصرفي من استقرار ومتانة في الأداء وسرعة في التطور والانتشار، حيث تمكنت بعض المصارف من التوسع أيضا خارج فلسطين، مبينا أن صافي أصول القطاع المصرفي بلغ 15.3 مليار دولار كما في 30/11/2017، بينما بلغت ودائع العملاء 11.7 مليار دولار، منها أكثر من 1.4 مليار في محافظة نابلس، وبلغت التسهيلات المباشرة 7.9 مليار دولار، منها حوالي 788 مليون في محافظة نابلس، أما عدد الفروع والمكاتب فبلغ 336 فرعاً ومكتباً، منها 41 فرعاً ومكتباً في محافظة نابلس، وبلغ عدد الموظفين 6865 موظفة وموظفاً كما في نهاية الربع الثالث من عام 2017، منهم 490 في محافظة نابلس.

شارك هذا الخبر!