الشريط الاخباري

قراقع : الاسير محمد الخطيب ضحية الاخطاء الطبية المتواصلة في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 25-01-2018 | أسرى
News Main Image

رام الله/PNN- حمّل عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين حكومة الاحتلال وسلطات السجون وأطبائها المسؤولية عن حياة وصحة الاسير الفلسطيني محمد احمد سالم الخطيب 47 عاما سكان بيت لحم والمحكوم بالمؤبد و 20 عاما بسبب اعطائه حقنة بالخطأ ادت الى فقدانه القدرة على الحركة والمشي.

وقال قراقع ان الاسير الذي يقبع في سجن نفحة تعرض لألم بالخاصرة اليسرى خلال لعب الرياضة ولما راجع الطبيب تم حقنه بابرة زيت ادت الى فقدانه الحركة وان الاطباء لم يتعاملوا مع حالته بشكل جدي ولم يعطوه بعدها سوى المسكنات وانه بحاجة الى إجراء فحوصات شاملة وعلاج كامل.

وأشار ان الاخطاء الطبية والاستهتار في علاج الاسرى المرضى متواصلة ومستمرة وذهب ضحيتها الكثير من المعتقلين ، وان هيئة الاسرى بدأت بإجراءات قانونية برفع شكوى على إدارة سجن نفحة وأطبائها والمطالبة بنقل الاسير الى مستشفى مدني لاجراء الفحوصات والعلاجات له.

وقال قراقع الاخطاء الطبية بحق الاسرى اصبحت ظاهرة وجزء من سياسة الاهمال الطبي المتفاقمة والتي يدفع الأسرى ثمنها من صحتهم وحياتهم بسبب انعدام المهنية لدى الاطباء العاملين بالسجون وفي ظل غياب اطباء مختصين وترك حياة وصحة الاسير رهينة لأطباء متدربين.

وذكر قراقع ان اخطاء طبية ادت الى تفاقم الوضع الصحي جرت مع الاسير ثائر حلاحلة سكان الخليل عندما تم يوم 16/4/2013 علاج اسنانه بواسطة ادوات طبية ملوثة وغير معقمة أدى لى اصابته بفيروس التهاب الكبد الوبائي من الدرجة الثانية، وكذلك ما جرى مع الاسير محمد توفيق غوادره سكان جنين حيث فقد النظر عندما قامت طبيبة اسرائيلية بعلاج اسنانه في سجن هداريم أدى الى اضرار في اعصاب العين والتأثير على نظره.

وأضافان حالات مرضية في صفوف الاسرى تعيش في اوضاع خطيرة جدا خاصة القابعين في مستشفى سجن الرملة الاسرائيلي والذين اوضاعهم كارثية محذرا من سقوط شهداء في صفوف الاسرى المرضى بسبب السياسة الاسرائيلية القائمة على ترك الاسير حتى لحظات الموت دون علاج ودون الموافقة على الافراج عنه لأسباب صحية كما جرى مع الشهيد الاسير حسين عطاالله الذي استشهد يوم 20/1/2018.

وذكر قراقع عدد من الحالات المرضية الصعبة في السجون منها محمد براش، منصور موقدة ، معتصم رداد، رياض العمور، يوسف نواجعة، ايمن الكرد، اشرف ابو الهوى، خالد الشاويش، ناهض الاقرع، عزت تركمان، صالح عمر صالح، محمد ابو خضر، عبد العزيز عرفة، سامي ابو دياك، احمد المصري، عز الدين كراجات، اياد ابو معاليق، يسري المصري، اسراء جعابيص، مصطفى عرار، وغيرهم.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته عائلة الاسير المريض محمد الخطيب في بيت لحم بمرافقة امين سر حركة فتح محمد المصري وعمداء الاسرى المحررين في محافظة بيت لحم ومدير جميعة الاسرى المحررين في بيت لحم محمد حميدة.

شارك هذا الخبر!