أخبار عاجلة

ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟

تتعدد المؤشرات الدالة على تمتع الإنسان بصحة جيدة أو العكس، حيث يأتي من بينها شكل الأظافر الكاشفة عن عادات الإنسان التي يمارسها، درجة التوتر والقلق لديه، وكذلك بعض الأزمات الصحية التي قد يعاني منها، كما نوضح عبر تلك الأمثلة.

أظافر شاحبة اللون
قد تدل الأظافر شاحبة اللون التي تحتوي على أطراف داكنة نوعا ما، على معاناة صاحبها من مرض تليف الكبد، وهو أمر نادرا ما تكشف عنه، ولكنه يحدث.

أظافر بيضاء
على الرغم من أن البعض يولدون بأظافر بيضاء تماما، دون أن يكون ذلك دليلا على إصابتهم بأي مشكلة صحية، فإنه يشار إلى أن حدوث ذلك بصورة مفاجئة، مع مرور سنوات العمر، قد يكون مؤشرا قويا على الإصابة بمرض كتليف الكبد، أو فشل الكلى المزمن، أو قصور القلب، او مرض السكري، أو حتى سرطان الغدد الليمفاوية.

أظافر صفراء
يشار إلى أصحابها باعتبارهم من مرضى متلازمة الظفر الأصفر، وهو المؤشر الذي يكشف عن إصابتهم بأمراض الرئة، والاستقساء الليمفاوي، بنسبة كبيرة.

أظافر زرقاء
في تلك الحالة، تتمتع بلون طبيعي، ولكن الأنسجة التي تقبع أسفلها هي من تحصل على لون يميل للأزرق، لتعطي انطباعا بأنها زرقاء، ومن ثم تكشف عن تراجع بنسب الأكسجين الطبيعية في الدم، أو وجود كميات غير طبيعية من الهيموجلوبين في الدم.

أظافر متموجة
يكشف وجود تموجات بالأظافر أو ما يشبه الثقوب على سطحها، معاناة صاحبها من مرض الصدفية، كما يشير لوجود التهاب جلدي، وسواء كان ذلك التهابا تحسسيا أو تأتبيا.

أظافر متصدعة
يوضح هذا الشكل غير الطبيعي لأظافر الأصابع، معاناة صاحبها من أظافر هشة، تتحول إلى تشققات، قد لا تعبر عن وجود مرض معين، ولكنها تكشف عن كثرة استخدام مواد كيميائية، أو حتى استعمال مفرط للماء والصابون.

أظافر داكنة
هنا يظهر خط طويل من الأسفل وحتى الطرف الأعلى للأظافر، ليعبر عن وجود حالة صحية ينصح بالاستفسار عنها من الطبيب فورا، إذ تدل أحيانا وليس دائما، على إصابة صاحبها بسرطان بالجلد.

أظافر مشوهة
يعبر على الأغلب عن ممارسة عادة قضم الأظافر السيئة، والتي تكشف عن توتر وقلق دائم لصاحبها، ينصح معه ببدء علاج الموقف ببعض من الهدوء والحكمة، أو من خلال زيارة الأطباء إن تطلب الأمر.

المصدر: MSN.

Print Friendly, PDF & Email