بوتين وترامب

ترامب لبوتين: ان الاوان لاحلال السلام بين الفلسطينين والاسرائيليين

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/قال الرئيس الامريكى دونالد ترامب لنظيره الروسى فلاديمير بوتين بان “الوقت قد حان” للعمل من اجل التوصل الى اتفاق سلام اسرائيلى فلسطينى.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين الزعيمان قبل وقت قصير من اجتماع بوتين مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس وفق ما نقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء عن الكرملين والبيت الابيض حيث اوضح المسؤولون الامريكييون والروس ان عملية السلام بالشرق الاوسط حازت على الجزء الاكبر من المحادثة الهاتفية.

وقال البيت الابيض انه بعد ان قدم ترامب تعازيه لبوتين بسبب حادث تحطم الطائرة المميت الذى وقع فى موسكو خلال عطلة نهاية الاسبوع، اشار الرئيس الروسى الى اجتماعه مع عباس فى وقت لاحق اليوم “، وقال الرئيس ترامب ان الان هو الوقت المناسب للتوصل الى اتفاق سلام دائم “.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن عباس قوله خلال اجتماعهما لبوتين انه لم يعد بامكانه قبول دور الولايات المتحدة كوسيط فى المحادثات مع اسرائيل بسبب سلوك واشنطن.

وصرح عباس لبوتين فى بداية المحادثات فى موسكو “اننا نعلن من الآن فصاعدا اننا نرفض التعاون فى اى شكل مع الولايات المتحدة فى وضعها كوسيط، ونحن نقف ضد اعمالها”.

واعرب عن امله فى ان تلعب روسيا دورا اكبر فى محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية قائلا ان الولايات المتحدة “لم تعد قادرة على لعب دور قيادي”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ذكر انه تحدث مع ترامب فى بداية اجتماعه مع الزعيم الفلسطينى محمود عباس اليوم الاثنين واضاف “بالطبع تحدثنا عن التسوية الفلسطينية الاسرائيلية” وقال للرئيس الفلسطيني محمود عباس “اود ان انقل لكم افضل تمنياته”.

وقال بوتين في تصريحات نشرتها وكالة الانباء تاس ان الوضع في المنطقة “بعيد عن ما نريد ان نراه”.

Print Friendly, PDF & Email