دولة فلسطين تشارك في الاجتماع الوزاري الاعتيادي لرابطة دول الكاريبي كعضو مراقب

مارغاريتا/PNN- شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الوزاري الاعتيادي الـ23 لدول رابطة الكاريبي لأول مرة منذ انضمامها كعضو مراقب العام المنصرم، والذي انعقد في الجزيرة الفنزويلية، مارغاريتا صباح اليوم السبت.

ومثلت دولة فلسطين في الاجتماع سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية والكاريبي ليندا صبح.

وعقدت السفيرة صبح على هامش الاجتماع سلسلة من اللقاءات الهامة، بدأت بلقاء مع السكرتيرة العامة لرابطة دول الكاريبي، الدكتورة جون سومر، التي رحبت بدولة فلسطين كعضو مراقب فعال وهام، واعربت عن تطلعاتها لفتح آفاق تعاون مشترك بين المنظمة والحكومة الفلسطينية. كما وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مع السكرتارية العامة للرابطة في أسرع وقت ممكن لتحديد مجالات التعاون المشترك خلال الأعوام القادمة.

والتقت صبح ايضا بوزيرة خارجية سانت لوسيا، سارة فلود بوبران، وسلمتها نسخة عّن ترشيحها كسفير غير مقيم لدى سانت لوسيا، بعد ان تم التوقيع على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين خلال أيلول 2015.

كما تناول اللقاء آخر المستجدات، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والتنموي.

وفِي وقت لاحق لذلك، التقت صبح بمؤسسة اقتصادية تابعة لسانت لوسيا وجزر كاريبية اخرى، تسمى (Marine Industries Association) وتعرفت بعمق على عملهم ومشاريعهم وبحثت معهم إمكانية التعاون مع رجال اعمال فلسطينيين في اطار المشاريع التي تقودها الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، (بيكا)، في دول حوض الكاريبي.

كما اجتمعت صبح مع نائب وزير خارجية انتيجوا وباربودا، أنثوني ليفربول، وتم الاتفاق على توقيع بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في أسرع وقت ممكن، بعد انتهاء حكومة انتيجوا وباربودا من الانتخابات العامة المزمع عقدها الأسبوع المقبل.

الى ذلك التقت صبح مع نائب وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والاوقينية، فيليكس بلاسينسيا، وبحثت معه آخر المستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية والفنزويلية، ومتابعة الاتفاقيات التي تم توقيعها مطلع العام الجاري، في مجالات مختلفة، خلال الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين رياض المالكي لفنزويلا.

كما التقت صبح بوفد رفيع المستوى من وزارة خارجية جمهورية غويانا التعاونية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث ان صبح قدمت أوراق اعتمادها للرئيس الغوياني، دافيد غرانغر، خلال تشرين الثاني 2016.

كما اجتمعت صبح مع السكرتير الدائم للمنظمة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي، (SELA)، السفير خافيير باولينيتش، وبحثت معه سبل التعاون الاقتصادي المشترك مع الحكومة الفلسطينية تحت مظلة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، ومساهمة (SELA) في شراكة (بيكا) مع وكالات اخرى في القارة اللاتينية والكاريبي وإشراكها في مشاريع متعددة الأطراف في المنطقة.

يشار الى انه تم الإعلان عن انضمام دولة فلسطين الى رابطة دول الكاريبي كعضو مراقب بتاريخ 10 آذار 2017، خلال اعمال الاجتماع الوزاري الاعتيادي الثاني والعشرين للرابطة والذي انعقد في العاصمة الكوبية هافانا. وتضم هذه الرابطة 25 دولة عضو و12 دولة عضو منتسب و27 دولة مراقبة. كما وللرابطة شراكة مع عدة منظمات دولية اقتصادية هامة في منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي.

Print Friendly, PDF & Email