الشريط الاخباري

تحذير لوزارة البيئة الصينية: «جمود» في الحرب على التلوث

نشر بتاريخ: 21-04-2018 | بيئة نظيفة
News Main Image

بكين- تتخوّف الصين من جمود حملة مكافحة التلوّث التي تنظمها، إذ حذّر ناطق باسم وزارة حماية البيئة الصينية ليو يوبين، من أن هذه الحرب مهددة بالدخول في حالة «جمود»، إذ يقوض سوء الأحوال الجوية جهود الحد من الضباب الدخاني.

وارتفع مستوى تلوث الهواء أكثر من الربع في أجزاء من شمال الصين في آذار (مارس) الماضي، واجتاحت موجة جديدة من الضباب الدخاني المنطقة في النصف الثاني من هذا الشهر. وعزت وزراة البيئة ذلك، إلى «ضعف حركة الهواء».

وقال ليو في مؤتمر صحافي، «كانت الأحوال الجوية الشهر الماضي في بكين، الأسوأ منذ 6 سنوات مع بطء الرياح وندرة المطر وارتفاع الحرارة». لكن لفت إلى أن «متوسط قراءات التلوث استقر على مستويات السنوات الخمس الماضية». ولاحظ أن «حملة مكافحة التلوث دخلت مرحلة جمود»، معتبراً أن «جهودنا تأثرت أحياناً بالطقس السيء، وسيستغرق الأمر وقتاً للتخلص من هذا التأثير والانتصار في الحرب».

وحققت الصين أهداف جودة الهواء بين عامي 2013 و2017 بعد إجبار مصادر تلوث، مثل مصانع الصلب ومحطات توليد الكهرباء بالفحم، على رفع معاييرها وتطوير التكنولوجيا التي تستخدمها. كما أغلقت الدولة آلاف المنشآت الصغيرة التي تخالف القانون.

وأعلن ليو أن الصين أقفلت ما يصل إلى 62 ألف مصدر صغير للتلوث في مناطق متفرقة خلال 2017، كانت السبب في نحو 30 في المئة من انبعاثات جزيئات «بي أم 2.5» الإجمالية التي تدخل الرئتين».

المصدر: رويترز.

شارك هذا الخبر!