الشريط الاخباري

وسط توتر شديد: PNN ترصد ردود الافعال على الهجمات على سوريا والرد الايراني على الجولان

نشر بتاريخ: 10-05-2018 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/PNN/ توالت ردود الافعال الدولية والاسرائيلية والايرانية على عمليات القصف والعدوان الاسرائيلي فجر اليوم على سوريا وما تلى ذلك من ردود محلية واقليمية ودولية.

وفي ابرز الردود االدولية على ما جرى قالت الولايات المتحدة الأميركية على لسان الناطقة باسم البيت الابيض ان إطلاق قوة القدس صواريخ على إسرائيل يظهر أنه لا يمكن الوثوق بالنظام الإيراني.

واكدت المتحدثة باسم البيت الابيض الامريكي ان الرد الايراني على اسرائيل يثبت ان لدى اسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ورفض الوجود الايراني بالاراضي السورية.

من جهتها قالت روسيا ان نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف سيبلغ الإيرانيين بعدم رغبة إسرائيل في مواجهة إيران في سوريا وان على ايران عدم التصعيد لتجنب مواجهة اكبر.

من جهة ثانية قالت نصادر روسية صباح اليوم ان نتنياهو ابلغ  الرئيس الروسي يوم امس بان اسرائيل غير معنية بتصعيد شامل وانها لا تنوي ذلك .

واوضحت مصادر دبلوماسية روسية ان رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو دعا بوتين إلى التأثير على إيران "للحد من نفوذها في سوريا"

وفي الردود الاسرائيلية على ما جرى قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان ان الهجوم الإيراني يثبت أهمية منع نظام متطرف يرغب في القضاء علينا.

من جهته قال جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم ان ما جرى فجر اليوم دليل على الخطر الذي تمثله ايارن على الوجود الاسرائيلي موضحا ان قواته ستواصل العمل بصورة مشددة ومصممة ضد التمركز الإيراني في سوريا واكدت قوات الاحتلال انها مع العودة إلى الحياة الروتينية يجب الحرص والإصغاء لتوجيهات الجبهة الداخلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رونين مانليس في مقابلة مع صحيفة يديعوت احرنوت "إن هجوم الجيش الإسرائيلي على سوريا كان جزءًا من عملية تم إعدادها مسبقًا على أساس ومعلومات استخباراتية دقيقة وقدرات عالية جدًا لسلاح الجو الإسرائيلي".

وأضاف مناليس أنه "عندما يرتفع أفراد قوة القدس في الصباح ويقومون بجولة في الأهداف المستهدفة ، فإنهم سيفهمون أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإعادة تأهيل ما حدث".

كما اعتبر الجيش الإسرائيلي النظام السوري مسؤولاً عما يجري في أراضيه و وجه رسالة تحذير الى النظام السوري من استمرار العمل ضد الجيش الاسرائيلي انطلاقا من اراضيه داعيا نظام الاسد الى وقف التحركات الايرانية.

كما اكد جيش الاحتلال على ان الهجوم الإيراني على إسرائيل دليل إضافي وواضح على هدف تمركز القوات الإيرانية في سوريا.

وشدد بيان الجيش الإسرائيلي على ان الجنرال قاسم سليماني قاد الضربة الصاروخية على قواعدنا العسكرية في الجولان مشددة على ان من يقود الارهاب على اسرائيل سيتحمل النتائج في رسالة تهديد واضحة له.

على صعيد اخر نقلت وسائل الاعلامن العبرية تعليقات لمحللين سياسيين وامنيين اسرائيليين على كا جرى فجرا موضحين ان الاستخبارات الاسرائيلية فشلت هذه المرة في الحصول على معلومات مسبقة عن الهجوم الايراني ولم يكن الجيش يتوقع الرد الايراني من حيث الاساس والحجم.

من جهته قال عضو الكنيست  الاسرائيلي بن رؤفين العضو في لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ان اسرائيل في معركة متصاعدة ولا توجد كوابح وان الاوضاع قد تسوء الى حرب اوسع.

بدوره نشر موقع تيك ديبكا الاسرائيلي صباح اليوم تقريرا قال فيه ان ايران تتلقى الضربات من قبل اسرائيل لكنها في الوقت نفسه تواصل السعي لنقل العتاد العسكري الايراني من طهران الى سوريا وبالتالي فهي ستواصل تحمل هذه الضربات الاسرائيلية لانها تسعى لما هو اكبر من مواجهة محدودة مع اسرائيل.

وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس قال ان الضربات الاسرائيلية للقوات الايرانية يجب الا تتوقف قبل اجبار طهران على سحب قوات الحرس الثوري الايراني من الاراضي السورية.

شارك هذا الخبر!