الشريط الاخباري

بالفيديو والصور: ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 55 شهيدًا وأكثر من 2770 إصابة

نشر بتاريخ: 14-05-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

محافظات/PNN-ارتفعت حصيلة الشهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، اليوم الاثنين، إلى 52 شهيدا بينهم 6 أطفال، وإصابة أكثر من 1960 آخرين، خلال مشاركتهم في الذكرى الـ70 لنكبة شعبنا الفلسطيني، وتنديدا ورفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأفادت مراسلنا بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت وابلا من الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، ما أدى استشهاد 43 مواطنا وإصابة أكثر 1960 آخرين، 27 منهم وصفت حالتهم بالحرجة جدا، و 122 طفلا، و44 سيدة.

وأوضحت وزارة الصحة أن من بين المصابين، مسعف وأحد عشر صحفيا.

وأشارت الوزارة إلى أن الشهداء هم: عز الدين موسى محمد السماك (14 عاما)، ووصال فضل عزات الشيخ خليل (15 عاما)، وأحمد عادل موسى الشاعر (16 عاما)، وسعيد محمد أبو الخير (16 عاما) وإبراهيم أحمد الزرقة (18 عاما)، وعماد علي صادق الشيخ (19 عاما)، وزايد محمد حسن عمر (19 عاما)، ومعتصم فوزي أبو لولي (20 عاما)، وأنس حمدان سالم قديح (21 عاما)، ومحمد عبد السلام حرز (21 عاما)، ويحيى إسماعيل رجب الداقور (22 عاما)، ومصطفى محمد سمير محمود المصري (22 عاما)، وعز الدين ناهض العويطي (23 عاما)، ومحمود مصطفى أحمد عساف (23 عاما)، وأحمد فايز حرب شحادة (23 عاما)، وأحمد عوض الله (24 عاما)، وخليل إسماعيل خليل منصور(25 عاما)، ومحمد أشرف أبو ستة (26 عاما)،و بلال أحمد أبو دقة (26 عاما)، وأحمد ماجد قاسم عطا الله (27 عاما)، ومحمود رباح أبو معمر (28 عاما)، ومصعب يوسف أبو ليلية (28 عاما)، وأحمد فوزي التتر (28 عاما)، ومحمد عبدالرحمن مقداد (28 عاما)، وعبيدة سالم فرحان (30 عاما)، وجهاد مفيد الفرا (30 عاما)، و فادي حسن أبو سلمي (30 عاما)، ومعتز بسام كامل النونو (31 عاما)، ومحمد رياض عبد الرحمن العامودي (31 عاما)، وجهاد محمد عثمان موسى (31 عاما)، وشاهر محمود محمد المدهون(32 عاما)، وموسى جبر عبد السلام أبو حسنين (35 عاما)، ومحمد محمود عبد المعطي عبد العال (39 عاما)، وأحمد محمد إبراهيم حمدان (27 عاما)، وإسماعيل خليل رمضان الداهوك (30 عاما)، وأحمد محمود محمد الرنتيسي (27 عاما)، وعلاء أنور أحمد الخطيب (28 عاما)، ومحمود يحيى عبد الوهاب حسين (24 عاما)، وأحمد عبد الله العديني (30 عاما)، وسعدي سعيد فهمي أبو صلاح (16 عاما)، وأحمد زهير حامد الشوا (24 عاما)، ومحمد هاني حسني النجار (33 عاما)، وفضل محمد عطا حبشي (34 عاما).

ويشارك آلاف المواطنين في مسيرات سلمية بدأت منذ ساعات الصباح في المناطق الحدودية، تزامناً مع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة التي حلت بشعبنا.

وفي أريحا شاركت جماهير المحافظة في مسيرة حاشدة، دعت لها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، ورفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأكد أمين سر حركة "فتح" في المحافظة جهاد أبو العسل، في كلمته أمام المشاركين في المسيرة التي استقرت عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، قرب مخيم عقبة جبر للاجئين، تمسك الحركة بالثوابت الوطنية، التي ضحها من أجلها الآلاف من أبناء شعبنا.

وشدد على أن شعبنا الفلسطيني سيبقى متمسكا بحق العودة الى أرضه التي هجر منها قسرا، كون هذا الحق لا يسقط بالتقادم، ومكفول بموجب القرار الأممي 194.

وفي كلمة محافظ أريحا والأغوار، أكد عبد الحميد عاصي، أن موقف الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ثابت وصلب وينطلق من إيمانهم الراسخ بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرف والرافضة لكل الحلول الجزئية.

وأكد رئيس بلدية أريحا سالم غروف، ويوسف الشرافي، الذي ألقى كلمة اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، رفض شعبنا وقيادته نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وان هذا القرار لن يغير حقيقة ان المدينة المقدسة هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

وألقى نزار الطروة نيابة عن المكتب الحركي للأطباء بالمحافظة، قصيدة شعرية، بعنوان: "سأحطم كل القيود".

وفي بيت لحم قمعت قوات الاحتلال مسرة العودة على المدخل الشمالي للمدينة، واطلقت وابل كثيف من قتابل الغاز السام.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، والإغماء، إثر اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على مسيرة النكبة التي انطلقت باتجاه الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم.

وشارك المئات من أهالي المحافظة، في مسيرة إحياء الذكرى الـ70 للنكبة، رافعين العلم الفلسطيني، والرايات السوداء، ومرددين هتافات تؤكد ان القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/10155204697872391/

وفي رام الله أصيب فتى (17 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في قرية دير نظام، غرب المحافظة.

كذلك انطلقت، مسيرة حاشدة، من ميدان الشهيد ياسر عرفات، باتجاه حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، وتنديدا بقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

و أصيب عدد من الشبان برصاص مطاطي، والعشرات باختناقات خلال مواجهات عنيفة ما زالت تدور بمحيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي انطلقت من منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، إحياء للذكرى 70 للنكبة، وتنديدا بإعلان ترمب نقل السفارة الأميركية للقدس.

واندلعت مواجهات في مركز مدينة الخليل التجاري بمنطقة باب الزاوية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال التي اعتلت أسطح عدد من المنازل في المنطقة القنابل المسيلة للدموع، واقتحمت الأسواق مدججين بالسلاح، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وجرى علاجهم ميدانيا.

https://www.facebook.com/Ramallah.Mix1/videos/2069317379768192/?t=0

شارك هذا الخبر!